الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| "الوعد الصادق".. آخر تطورات الرد الإيراني على إسرائيل

الرد الإيراني على
الرد الإيراني على إسرائيل

الرد الإيراني على إسرائيل.. قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن صواريخ كروز التي أطلقتها بلاده تمكنت من عبور الدفاع الدقيق والحماية المعقدة التي قامت بها إسرائيل بمساعدة أمريكا في المجال الجوي العراقي والأردني وحتى سوريا.

الرد الإيراني على إسرائيل

وأوضح: "حتى اللحظة لا نملك معلومات دقيقة عن نتائج عمليات ليلة أمس، لكن لدينا معلومات بأنها تمت بنجاح، وحققت أهدافها بدقة".

وتابع قائلًا: "قمنا بعمليات محدودة بحجم ووزن معين لتحذير إسرائيل، وكان يمكن أن تكون عملية موسعة".

وأضاف قائد الحرس الثوري "اتخذنا معادلة جديدة مع إسرائيل، وهي الرد على أي اعتداء منها من الأراضي الإيرانية مباشرة".

الرد الإيراني على إسرائيل

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الأركان العامة بـ الجيش الإيراني محمد باقري إن العملية العسكرية التي شنتها إيران ضد إسرائيل الليلة الماضية كانت تحذيرية فقط.

وأضاف، في تصريحات نقلتها قناة (العالم) التلفزيونية الرسمية، أن الضربة لم تستهدف أي مواقع اقتصادية.

وأشار إلى أن "أنظمة الدفاع الجوي ستدخل جميعها العمل إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك".

إسرائيل تعيد فتح مجالها الجوي بعد الرد الإيراني

وفي المقابل، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي صباح الأحد في السابعة والنصف بالتوقيت المحلي.

وقالت سلطة المطارات الإسرائيلية إن من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات.

وذكر جيش الاحتلال أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أثناء الليل على إسرائيل تم إسقاط 99% منها.

وقالت الأمم المتحدة، عبر منصة "إكس"، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا، في وقت لاحق الأحد، لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن بلاده لا تسعى لصراع مع إيران، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة "لن تتردد في التحرك لحماية قواتنا ودعم الدفاع عن إسرائيل".

زعم موقع أكسيوس أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو أنه سيعارض أي هجوم إسرائيلي مضاد ضد إيران.

وقال رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري، إن رد بلاده سيكون بالتأكيد أوسع بكثير إن حاولت إسرائيل الرد على هجمات الليلة الماضية، زاعما أن الهجوم أدى إلى تدمير موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين.

وكانت وسائل الإعلام الرسمي الإيراني قالت إن قاعدة جوية إسرائيلية في النقب قد تعرّضت "لأضرار جسيمة" بالهجوم الإيراني.

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هجاري، صباح الأحد، إن منشأة عسكرية في جنوب إسرائيل، تعرضت لأضرار طفيفة بعد الهجوم الذي شنته إيران باستخدام مسيرات وصواريخ.

الرد الإيراني على إسرائيل

الرد الإيراني ركز على استهداف قاعدة جوية 

وأضاف محمد باقري: "عملياتنا ركزت على القاعدة الجوية التي انطلقت منها الطائرات الإسرائيلية التي اعتدت على قنصليتنا".

 لفت باقري إلى أن الضربات الإيرانية على إسرائيل حققت إصابات مباشرة وقال "حققنا إصابات مباشرة في الهجوم الذي حاولنا أن يكون عقابيًا ولم نستهدف فيه سوى القواعد العسكرية".

ونقلت وسائل إعلام أن أمريكا وبريطانيا تصدت للهجوم الإيراني وتمكنت من إسقاط معظم المسيرات الإيرانية خارج الغلاف الجوي الإسرائيلي. 

تحذير الخارجية الإيرانية

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية من أن طهران لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها في مواجهة أي عدوان.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن في ساعة متأخرة من أمس السبت، أنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ، وذلك ردًا على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن إيران أطلقت أيضًا صواريخ كروز على إسرائيل، بأوقات طيران أقصر من الطائرات المسيرة.

وأطلق الحرس الثوري اسم "الوعد الصادق" على الهجوم الذي شنه بمسيرات وصواريخ تجاه إسرائيل، وقال إن هذه العملية "جزء من العقاب" على الجرائم الإسرائيلية.

اقرأ المزيد:

هيئة الأركان الإيرانية تكشف نتائج هجومها الصاروخي على إسرائيل

خبير استراتيجي: الهجوم الإيراني غير متوافق مع المعايير العسكرية للحروب