الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن قطاع الزراعة أهم القطاعات المعرضة للتأثير بالتغيرات المناخية.

وقال فهيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نمر بأجواء غريبة على الزراعة وعلى كل شيء؛ الجو تغير بصرف النظر عن الحرارة ولكن المشكلة في بديات ونهايات الفصول والتذبذبات الحرارية غير العادية وهو ما يؤثر على المحاصيل الموجودة بدون استثناء".

وأضاف: "التغيرات المناخية أحيانا تكون إيجابية لبعض المحاصيل وسلبية لمحاصيل أخرى؛ أحيانا تأتي فترة حساسة من عمر المحصول ويحدث اختلاف في المناخ".

وتابع: "محصول المانجو على سبيل المثال استوائي وهو ما يعني أنه يحتاج لمناخ استوائي بدون أي تذبذبات؛ وأحيانا تكون التغيرات المناخية مناسبة للقمح ولكن تكون مناسبة أيضا لمرض يصيب القمح؛ الأجواء التي تغيرت غيرت كثير من الأشياء".

وواصل: "يتبقى أن يكون هناك ممارسات من المزارعين وأصناف متأقلمة مع هذا الملف؛ وهو ما تحاول وزارة الزراعة أن تعمل فيه على نطاق واسع حتى لا تحدث مشكلة على مستوى الجمهورية وأصبحنا نستنبط أصناف جديدة من القمح مقاومة للحرارة".

وأوضح: "مازلنا في فصل الربيع ودرجات الحرارة العالية التي نسجلها تحدث في فصل الربيع؛ الزراعة أهم قطاع معرض للتغيرات المناخية".

وطالب عدد من النواب بالتصدي للتأثير السلبي للتغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية، منوهين إلى أن التغيرات المناخية من أكبر التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحالي، مشيرين إلى أنها تهدد حوالي 40 بالمائة من إجمالي المحاصيل الصالحة للأكل عالميا، وتوجد أنواع أصبحت مهددة بالانقراض نتيجة التغيرات المناخية.

وفي هذا الإطار، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن مواجهة التأثير السلبي للتغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية، وتفعيل دور البحوث الزراعية في استنباط أصناف محاصيل مقاومة للتقلبات المناخية.

وأشار محسب في طلبه إلى إن قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التي تتأثر سلبا بظاهرة التغيرات المناخية، حيث تتراجع إنتاجية الأرض الزراعية بشكل ملحوظ، بداية من التأثير على خواص الأرض الطبيعية والكيميائية والحيوية ومرورا بانتشار الآفات والحشرات والأمراض وغيرها من المشاكل، وانتهاءً بالتأثير على المحصول المنتج، حيث يتسبب في نقص شديد في إنتاجية معظم محاصيل الغذاء الرئيسية فى مصر، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك المائي لها.