الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة": نسب الحالات المتأخرة بسرطان الكبد تنخفض إلى 14%

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مبادرات الصحة العامة، عن انخفاض معدل الحالات المكتشفة لمرضى التليف الكبدي في مراحله المتأخرة من 25 إلى 14%، ولفت إلى إدراج 118 ألفا، و208 مرضى بمنظومة الاكتشاف المبكر، واكتشاف 920ر1 حالة سرطان كبد.

البرنامج الوطني لمتابعة مرضى التليف الكبدي

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم"الأحد" استعرض حساني البرنامج الوطني لمتابعة مرضى التليف الكبدي ونتائج مبادرة الكشف المبكرعن سرطان الكبد والتي تهدف إلى الحد من الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الكبد والذي يعد أهم المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالتليف الكبدي وذلك في إطار استكمال جهود الدولة المصرية للقضاء علي الفيروسات الكبدية.

ونوه حساني إلى تقديم خدمات المبادرة من خلال 58 مركزًا علاجيًا تابعًا للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالإضافة لـ 93 مركزًا للإحالة للأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، و22 عيادة متعددة التخصصات لأورام الكبد لمناظرة الحالات المشتبه بها،لافتًا إلى أن سرطان الكبد يتصدر الوفيات بالسرطانات في مصر بنسبة 30%.

يذكر أن الاحتفالية أقيمت اليوم بمناسبة مرورعامين على إطلاق مبادرة "معا لبر الأمان" للكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية والسفير البريطانى لدى مصر جاريث بايلي.