الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جنوب أفريقيا تطلب من المحكمة الدولية اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد إسرائيل

الرئيس نيوز

سلط تقرير لرويترز الضوء على إعلان المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة، تلقيها طلبات إضافية من إن جنوب أفريقيا التي طلبت من محكمة العدل الدولية أن تأمر باتخاذ إجراءات طارئة إضافية ضد إسرائيل، التي تقول إنها تنتهك الإجراءات المعمول بها بالفعل.

وحذرت جنوب أفريقيا في طلبها من أن الفلسطينيين في غزة يواجهون المجاعة وطلبت من المحكمة أن تأمر جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين.

وحذرت رئاسة جنوب أفريقيا، في بيان صدر أمس الأربعاء، من أن شعب غزة لا يستطيع الانتظار وأضافت: "لقد تحقق الآن خطر المجاعة الشاملة. ويتعين على المحكمة أن تتحرك الآن لوقف المأساة الوشيكة من خلال ضمان حماية الحقوق التي وجدتها مهددة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بشكل فوري وفعال".

كما طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل باتخاذ "إجراءات فورية وفعالة لتمكينها من توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة المجاعة" في غزة.

وأضافت أن محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، يجب أن تتخذ هذه الإجراءات دون تحديد موعد لجولة جديدة من جلسات الاستماع بسبب "الطابع الملح للغاية للوضع".

في يناير، أمرت محكمة العدل الدولية، كما تُعرف أيضًا بمحكمة العدل الدولية، إسرائيل بالامتناع عن أي أعمال يمكن أن تندرج تحت اتفاقية الإبادة الجماعية وضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، بعد أن اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بقيادة الدولة في عام 2013. 

ووصفت إسرائيل وحلفاؤها الغربيون اتهامات جنوب أفريقيا بأنها لا أساس لها من الصحة. وقد يستغرق صدور حكم نهائي في قضية محكمة العدل الدولية في لاهاي سنوات، واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم السابع من أكتوبر على بلدات في غلاف غزة المحتل وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وفي الأشهر الخمسة التي تلت ذلك، تقول السلطات الفلسطينية إن إسرائيل قتلت أكثر من 30 ألف شخص في غزة المحاصرة، وشردت معظم سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسببت في انتشار الجوع والمرض، وألحقت الدمار بجزء كبير من القطاع المنكوب.