السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني يرد على تصريحات بايدن بشأن معبر رفح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود الهباش؛ مستشار الرئيس الفلسطيني؛ أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن إغلاق مصر لمعبر رفح ملفقة وكاذبة ومثيرة للسخرية.

وقال الهباش في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "لا أريد تكرار ما قاله الرئيس الأمريكي ولكنه لا يعرف عما يتكلم ولا عمن يتكلم وأرجوا ألا نعطي هذه الخزعبلات أكثر مما تستحق".

وأضاف: "المبدأ الذي نعرفه جميعا والقضية التي نعرفها جميعا أنه منذ اليوم الأول من العدوان كانت مصر تقف بكل ما اوتيت من طاقة بجانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني؛ ومعبر رفح رغم الوضع غير الطبيعي في قطاع غزة ورغم عدم وجود سلطة شرعية في قطاع غزة إلا أنه تخفيفا عن الناس واحساسا بالواجب من جانب مصر تجاه الشعب الفلسطيني واحتياجات الشعب الفلسطيني كان المعبر مفتوحا وكانت مصر تسمح بتزويد قطاع غزة بكل الاحتياجات الأساسية والطبية والوقود".

وتابع: "هذا الامر ليس محل تشكيك ولا مزايدة؛ معظم المواد الأساسية التي تدخل إلى قطاع غزة هي من مصر؛ أما تبرع من الدولة المصرية أو بعض الجهات المانحة تشتريها من مصر؛ دور مصر لا يمكن ان ينكر وليس محل تشكيك ومصر تقوم بدور يتعدى حدود الجانب الإنساني؛ على مدى 75 سنة إلى اليوم مصر دفعت اثمان باهظة دعما للقضية الفلسطينية وخاضت حروب عدة من أجل حقوق الشعب الفلسطيني".

وأوضح: "مصر قامت بالدور الأساسي في محاولات دعم الشعب الفلسطيني والموقف المصري لا يقبل الشك ونحن نقدر الموقف المصري ونعرف أن مصر سارعت إلى تلبية كل الاحتياجات التي احتاجها الشعب الفلسطيني في كل المحافل".

وأكمل: "من الأيام الأولى للعدوان على غزة كانت الخطة الإسرائيلية تهجير قطاع غزة ولولا صرامة الموقف المصري المتطابق مع موقف القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ضد التهجير لكانت إسرائيل نجحت في تنفيذ المؤامرة ولكن صلابة الموقف المصري أفشل المؤامرة وجند العالم ضد المؤامرة ولاتزال مصر تقف نفس الموقف وتؤدي نفس الواجب تجاه القضية الفلسطينية".

واختتم: "الأهداف الإسرائيلية من الكذب معروفة وهي محاولات لدق الاسافين بين الشعب الفلسطيني ومصر وبين الموقف المصري والفلسطيني ونحن أكثر من يعرف الحقيقة".