السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تأثرت قناة السويس بهجمات الحوثيين في باب المندب؟ رئيس الهيئة يوضح

 الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ أن الهيئة تمتلك خلية أزمة منذ حدوث جائحة كورونا لإدارة أي أزمة يمكن أن تواجه القناة.

وقال ربيع خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة ونتابع التوترات في البحر الأحمر؛ وندرس التأثير على قناة السويس لو زادت التوترات عن الوقت الحالي".

وأضاف: "هناك 115 سفينة كان من المفترض أن تعبر قناة السويس تحولت إلى رأس الرجاء الصالح منذ 19 نوفمبر الماضي؛ العدد خلال 32 يوم بمتوسط 3.5 سفينة في اليوم؛ ومتوسط السفن الذي يمر من القناة في حدود 73-74 سفينة بحمولات 2.4 مليون".

وتابع: "السفن التي عبرت من طريق أخر غير قناة السويس كانت بنسبة 0.04% وبالتالي فإن الأوضاع في قناة السويس لم تتأثر بما يحدث وتظل قناة السويس هي الممر الأسرع والأكثر امانا".

وأكمل: "معدلات التوفير في الرحلات البحرية عبر قناة السويس يتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم عن المرور بطريق رأس الرجاء الصالح ناهيك عن وصول البضائع متأخر والوقود المستهلك والرواتب التي تدفع وأيضا طريق رأس الرجاء الصالح خطر بسبب الأجواء الصعبة في المحيط والجميع يفكرون مئات المرات قبل العبور من طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت جماعة الحوثي في اليمن عدة هجمات على سفن تجارية متجهة إلى إسرائيل أو يملكها إسرائيليين وذلك رد على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وفقا لما أعلنته الجماعة.

وأعلنت أربعة شركات عالمية من بينهم "MSC" (أكبر خط لشحن الحاويات في العالم) و"BP"، إنهما ستتجنب المرور من قناة السويس مع تصعيد الحوثيين هجماتهم.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية نقلا عن بيانات "فورتيكسا" إن نحو 9.2 مليون برميل يوميا من النفط تدفقت عبر قناة السويس في النصف الأول من 2023، وهو ما يمثل نحو 9% من الطلب العالمي.

كما ذكرت شركة "إنرجي أسبكتس" الاستشارية إن حوالي 4% من واردات الغاز الطبيعي المسال العالمية المقدرة بـ 391 مليون طن متري في عام 2023 حتى الآن مرت عبر القناة.