السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| الحكومة تعتزم بيع العيش الحر بكارت مسبق الدفع.. هل يكون بداية لرفع سعر الرغيف المدعم؟

رغيف الخبز
رغيف الخبز

فى ظل ارتفاع أسعار العديد من السلع والمحاصيل ومنها القمح، تعتزم وزارة التموين بيع رغيف الخبز الحر لغير حاملي البطاقات التموينية بكارت مسبق الدفع.

يستهدف الاقتراح توفير رغيف الخبز بسعر يصل إلى جنيه واحد من خلال استخدام الدقيق الحر، بينما زادت التساؤلات حول إمكانية المساس بسعر رغيف الخبز المدعم من التموين.

كارت مشحون مقدما لشراء الخبز 

من جانبه، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إن فكرة وجود كارت مشحون مقدما لشراء الخبز هى فكرة ليست جديدة، ولكن ظهرت أخيرا في أعقاب ارتفاع أسعار القمح على المستوى العالمي عندما وصل سعر الطن إلى ٥٠٠ دولار وبعد ذلك بدأ هناك تراجع على المستوى العالمي ولكن فقد الجنيه المصري أكثر من 100% من قيمته، وأيضًا ظلت أسعار القمح محليا مرتفعة ولم يشعر المواطن المصري بأثر انخفاض الأسعار العالمية ومن هنا فكرة توفير كارت مشحون للحصول على الخبز بأسعار معقولة وليست بأسعار مدعومة.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز “: ”الجميع يعلم جيدًا أن عدد الارغفة المصروف لكل بطاقة تموينية لا يكفى الأسرة بالكامل وغالبًا هناك عدد من الأسر غير مدرجين بالكامل في البطاقة التموينية مثل أسرة مكونة من أربعة أفراد نجد أن فردين مسجلين حصص تموين وفردين فقط للخبز ومن هنا الطبقات الفقيرة لا يكفى الخبز المصروف على بطاقات التموين الاحتياجات اليومية لهم".

وحول السؤال المطروح هل يكون بداية لرفع سعر رغيف الخبز المدعم؟ أكد الدكتور عبد النبى، أن هناك حساسية شديدة من الجميع سواء مواطنين أو مسئولين لمسألة زيادة سعر رغيف خبز لأنه غالبًا لم يمر بسلام فى ظل الظروف الصعبة حاليا قد تكون الشرارة التى تولد حريقًا الجميع في غنى عنه.

 كما نوه بأنه منذ عام ١٩٨٤ كانت هناك إضافات بشروط قاسية للمواليد الجدد على بطاقات التموين وهناك ملايين خارح المنظومة ونسبة من تم إدراجهم من ٨٤ وحتى العام الحالي لا يزيد عن 15% من عدد المواليد.

من جهته أكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الرغيف الحر الجديد سيتم إنتاجه من الدقيق الفاخر بوزن 90 جراما، لذلك لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم من خلال مخابز التموين.

وأوضح رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز، أن الاقتراح بتوفير الخبز من خلال كارت مشحون مقدما يتعلق بإنتاج رغيف خبز حر بسعر واحد جنيه فقط، على أن يباع لغير حائزى البطاقات التموينية، على أن يتم بيعه بجنيهان فقط، وذلك عن طريق كارت يصدر عن هيئة البريد، ويسدد رصيده فى الهيئة عبر شحنه بعدد الأرغفة المطلوبة.