الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هتصرف عيش من غير بطاقة.. موعد طرح الخبز المدعم بسعر جنيه للرغيف

منظومة الخبز المدعم
منظومة الخبز المدعم

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطبيق منظومة جديدة لصرف الخبز المدعم لغير حاملى بطاقات التموين اعتبارًا من مطلع العام القادم، والذى يتم بيعه بسعر 5 قروش داخل منظومة الدعم التمويني، بينما سيتم طرحه فى المنظومة الجديدة بسعر التكلفة وهى جنيه واحد لكل رغيف لمن هم خارج منظومة الدعم.
واعتبر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تلك المنظومة الجديدة خطوة جيدة يمكنها تحقيق مصلحة متبادلة بين المواطن والدولة فى الوقت ذاته، حيث تم تطبيق التجربة فى مجموعة محدودة من المخابز وأنه من المتوقع تنفيذ المقترح فى شهر يناير المقبل.
وأوضح أن ارتفاع تكلفة رغيف الخبز يرجع لعدد من الأسباب تشمل: سعر القمح والدولار والعمالة والغاز والسولار، لافتًا إلى أن تكلفة دعم الخبز على الدولة تصل إلى 91 مليار جنيه، فى حين أن الدعم التموينى كله 36 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.
ومن جهته، قال عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إنه تم التوافق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن بدء تشغيل منظومة الخبز الجديدة لغير حاملى بطاقات الدعم التموينى اعتبارًا من شهر يناير القادم، باستخدام بطاقات مسبقة الدفع، على أن يتاح شراء البطاقات من مكاتب البريد.
وأضاف "غراب"، فى تصريحات له، أن نحو 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية ستبدأ فى تطبيق المنظومة الجديدة مع بداية السنة الجديدة، موضحًا أن رغيف الخبز سيطرح بسعر جنيه واحد لكل رغيف بوزن 90 جرام بنفس مواصفات رغيف الخبز المدعم لغير المستفيدين بطاقات الدعم التموينى، مع الإبقاء على سعر الخبز المدعم عند 5 قروش للرغيف لأصحاب البطاقات التموينية.
وأشار رئيس الشعبة، إلى جاهزية كافة المخابز لتشغيل المنظومة الجديدة فور إعلان وزارة التموين الموعد النهائى رسميًا حيث لن يسمح صرف الخبز بالسعر الجديد إلا لمن يحمل بطاقة مسبقة الدفع حتى يمكن تقدير كميات الدقيق المطلوبة لكل مخبز مع بداية كل شهر منعًا لحدوث أى أزمة فى الوفاء بإحتياجات المواطنين من الخبز المدعم سواء بسعر الـ 5 قروش أو الجنية، مشددًا على أن تلك المنظومة ستخفف عن كاهل المواطنين أعباء كثيرة خاصة مع ارتفاع أسعار الخبز الحر إلى 2 جنيه بحد أدنى لكل رغيف.