الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسماء المرشحين للرئاسة بعد غلق باب الترشح

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تتصدر أسماء المرشحين للرئاسة بعد غلق باب الترشح، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، بعد انتهاء مدة العشرة أيام التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، لتلقي طلبات الترشح؛ تمهيدًا لإعلان القائمة المبدئية لأسماء المرشحين.

وفي تمام الساعة الثانية ظهر اليوم السبت الموافق 14 أكتوبر 2023، أعلنت الهيئة الوطنية إغلاق باب الترشح فى السباق الرئاسي، حيث انضم حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورية، إلى قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية في تاسع أيام الترشح للانتخابات.

ومن جانبه، أوضح المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة، أن المرشح الرئاسي حازم عمر تقدم للسباق الانتخابي بـ46 تزكية من أعضاء مجلس النواب، و67 ألف و71 تأييد من المواطنين بالشهر العقاري،.فيما تقدم المرشح عبدالفتاح السيسي في ثالث أبام فتح باب الترشح بـ424 تزكية من نواب الشعب، بالإضافة إلى مليون و130 ألف تأييد من المواطنين.

وفى اليوم الرابع للترشح للانتخابات الرئاسية، تقدم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي بأوراق ترشحه متضمنة 30 تزكية من أعضاء مجلس النواب، أما في خامس أيام فتح الترشح شهدت تقدم الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، بأوراق ترشحه متضمنة 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

أسماء المرشحين للرئاسة بعد غلق باب الترشح:

1- عبد الفتاح السيسي.
2- فريد زهران.
3- عبد السند يمامة.
4- حازم عمر.

ومن ناحية أخري، كانت قد انتهت المهلة التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات فيما يخص استلام التقارير النهائية للفحوصات والتحاليل لتوقيع الكشف الطبى على الحالة البدنية والذهنية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 أكتوبر الجاري.

وبدورها، تقوم اللجنة بفحص المستندات المطلوبة من المرشح وهى: "صورة بطاقة الرقم القومي وشهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع التقرير الطبي الخاص بالمرشح".

كما ينبغي على المرشح، التوقيع على إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى والتوقيع على إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره وبيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة، وسداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين يُرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخاب، مخصومًا منه مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية، بحسب الأحوال.

ومن المقرر أن تفتح الهيئة الوطنية للانتخابات، باب تلقى اعتراضات المرشحين فى الانتخابات الرئاسية لعام 2024، على بعضهم البعض على مدار يومى 17 و18 أكتوبر الجارى من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً، على أن يتم الفصل فى هذه الاعتراضات وإخطار من يتم استبعاده من الترشح يوم 22 أكتوبر الجاري.

قواعد وإجراءات اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية:

المادة الأولي: لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدي الهيئة الوطنية للانتخابات على أي طالب ترشح آخر مع بيان أسباب أعتراضه، وذلك خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 17 و18 أكتوبر الجاري، خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً، ويتم قيد الطلبات بسجل خاص حسب ساعة وتاريخ ورودها ويمنح مقدمها ما يفيد استلامها.
المادة الثانية: تتولى الهيئة فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات التي تقدم، وذلك خلال الفترة من يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر الجاري، وحتى يوم السبت الموافق 21 من الشهر ذاته.
المادة الثالثة: لكل من استبعد من الترشح أن يتظلم من هذا القرار خلال يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 أكتوبر 2023/ وتبت الهيئة في التظلم يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر الجاري، وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره بالمثول أمامها ولو تخلف عن الحضور، كما يعلن المتظلم بخطاب رسمي يسلم له شخصيًا أو لوكيله أو في محله المختار المعين منه بواسطة المحضر المعتمد لدى الهيئة.

وكانت قد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، يومي 16 و17 أكتوبر الجاري للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.

وعقب الانتهاء الإجراءات القانونية للترشح، يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين (15 رمز) تم تحديدهم وهى رمز "النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم".

وحددت الوطنية للانتخابات، 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة أيام 1 و2 و3 ديسمبر، و3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

كما أكدت الهيئة، بأنه سيتم إعلان النتيجة فى الجولة الاولى بالجريدة الرسمية  يوم 18 ديسمبر 2023، وفى حالة الاعادة تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.