الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

واشنطن بوست: لا نهاية للحرب في السودان مع تصاعد الفظائع والانتهاكات

الرئيس نيوز

رجح تحليل لصحيفة واشنطن بوست أن الحرب في السودان لا يبدو أنها ستنتهي في أي وقت قريب ولا تبدو لها نهاية في الأفق، مع تصاعد الفظائع والانتهاكات.

ومنذ منتصف أبريل، اشتبكت القوات السودانية المسلحة بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مع قوات الدعم السريع، وهي فصيل شبه عسكري قوي كان يعمل ذات يوم بتنسيق وثيق مع الجيش.

وتمثل معارك الجانبين صراعًا على الطراز القديم كما كان يحدث في الماضي السحيق بين أمراء الحرب المتنافسين، الذين يتنازعون على النفوذ والسلطة ولكن المشكلة الرئيسية تكمن في الآثار المدمرة لأمة يبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة - مما أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين، وتشريد ما يقرب من عُشر سكان البلاد وترك الملايين من الجوعى والمحرومين من الرعاية الطبية.

وقام البرهان، أمس الثلاثاء، بزيارة لمصر استغرقت يوما واحدا، التقى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأعرب بيان مقتضب من الحكومة المصرية عن قلق القاهرة واهتمامها بـ”سيادة الدولة السودانية وسلامتها”.

وكانت رحلة البرهان هي الأولى له خارج البلاد منذ اندلاع الحرب، ومن المتوقع أن يتوقف بعد ذلك في الرياض، العاصمة السعودية، واتفقت قوات البرهان وقوات الدعم السريع على تسعة اتفاقات لوقف إطلاق النار على الأقل، وخرق الجانبان الهدنة بإجراءات موجزة، ولا يبدو أن الهدنة الدائمة على الطاولة، على الأقل في الوقت الحالي.

وطرح قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الحليف السابق للبرهان والذي يلقب بحميدتي، يوم الأحد برنامجًا من 10 نقاط للسلام من شأنه إنهاء الأعمال العدائية ودمج مقاتليه في كيان واحد ويتناقض هذا الاقتراح مع الحقائق المروعة على الأرض وعمق العداء بين الفصائل المتحاربة، ومن جانبه، رفض البرهان ذلك على الفور تقريبًا وقال أثناء وجوده في مصر: “نطلب من العالم أن يأخذ نظرة موضوعية وصحيحة لهذه الحرب.. لقد بدأت هذه الحرب من قبل مجموعة أرادت الاستيلاء على السلطة، وفي هذه العملية ارتكبت كل جريمة يمكن أن تخطر على البال".

وفي اليوم السابق، قال البرهان أمام حشد من الجنود السودانيين إنه “لا يوجد وقت للمناقشة الآن” ووصف قوات الدعم السريع بأنها “مرتزقة” مذنبون مرتكبون لفعل “الخيانة” ويواجه جيل جديد احتمالًا متزايدًا بحدوث إبادة جماعية أخرى في دارفور.

ويمكن أن تعود أصول قوات الدعم السريع إلى منظمة الجنجويد شبه العسكرية سيئة السمعة المتهمة بارتكاب فظائع إبادة جماعية قبل عقدين من الزمن في حملات ضد العرقيات غير العربية في منطقة دارفور غرب السودان. 

منذ أبريل، وبدا أن الفصيل وحلفائه أعادوا تمثيل تاريخهم من العنف في ساحات القتال الرئيسية للصراع، من دارفور إلى العاصمة الخرطوم وضواحيها وتتهم قوات الدعم السريع بارتكاب مذابح متعددة بحق المدنيين، فضلًا عن الاستخدام المنهجي للاغتصاب كسلاح في الحرب. 

وقد تحقق نشطاء المجتمع المدني بالفعل من عشرات حوادث الاعتداءات الجنسية المروعة والاغتصاب الجماعي، ويخشون أن يكون العدد الحقيقي لمثل هذه الهجمات أكبر بكثير مما تم توثيقه حتى الآن. 

ونقلت واشنطن بوست عن سليمة إسحاق، التي ترأس وحدة مكافحة العنف ضد النساء والأطفال في البلاد، لصحيفة الجارديان قولها: “إنه أمر وحشي، ويتعلق بالإهانة وانتهاك الكرامة الإنسانية.. وفي بعض الأحيان يكون ذلك جزءًا من استراتيجيتهم ولإجبار الناس على إخلاء منازلهم، يهددون بالعنف الجنسي ضد النساء”.

وشهدت السودان موجات متلاحقة من القصف العشوائي والهجمات على المراكز السكانية وأوقعت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا بجنوب دارفور في الأيام الأخيرة العديد من المدنيين في مرمى النيران، حيث قُتل ما لا يقل عن 39 شخصًا في يوم واحد فقط الأسبوع الماضي وأثارت ضراوة وحجم العنف مقارنات بالصومال الذي انهار وسط صراع مرير في التسعينيات.

ويبدو أن القيادة على كلا الجانبين ترى أن هذا هو القتال من أجل حياتهم وقال موريثي موتيجا، رئيس مجموعة الأزمات الدولية في أفريقيا، لزملائي في وقت سابق من هذا الصيف: “إن هذا يجعل مهمة الجهود الدبلوماسية أكثر صعوبة بكثير، وخطر انهيار الدولة مرتفع بشكل خاص، وهناك أيضًا خطر تسلل الجهاديين - وهو أمر مشابه للمشهد في الصومال، ووراء الفوضى في السودان هناك صراع عالمي أوسع على السلطة.

وفي الوقت نفسه، تزداد الظروف على الأرض سوءا ويواجه نحو 20 مليون سوداني انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويفتقر حوالي 14 مليون طفل إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم والرعاية الطبية مثل اللقاحات، 80% من المرافق الصحية في السودان خارج الخدمة بسبب نقص الإمدادات أو الكهرباء أو كليهما، وقد تم استهداف المستشفيات نفسها من قبل الأطراف المتحاربة. 

وأثار الوصول الوشيك لموسم الأمطار قلق المراقبين بشأن قدرة البلاد على التعامل مع الفيضانات واسعة النطاق وانتشار الأمراض المنقولة بالمياه.

وذكر ياسر الأمين، رئيس جمعية الأطباء السودانيين الأمريكيين، التي تقوم بأعمال الإغاثة والخدمات الطبية في السودان: “ستكون كارثة كاملة وسيكون لدينا أطفال يموتون بسبب الملاريا وأمراض الإسهال"، وفي الأثناء، يكافح المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى هدنة دائمة بين البرهان وحميدتي  ويعتبر الجانبان مختلف القوى الإقليمية داعمين ضمنيًا - مع الإمارات العربية المتحدة الأكثر ارتباطًا بشكل واضح بقوات الدعم السريع - وقد أدى تشابك الجغرافيا السياسية إلى مزيد من التورط في بلد يعاني منذ فترة طويلة من الانقسامات العرقية وحركات التمرد والحكم العسكري الثقيل.

وبعد الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير الذي حكم البلاد لفترة طويلة في عام 2019، عمل البرهان وحميدتي معًا لإفشال عملية انتقال ديمقراطي بقيادة مدنية، ونفذا انقلابًا فعليًا في عام 2021. وقد لقيت تحركاتهم في ذلك الوقت تسامحًا إلى حد كبير من قبل القوى الخارجية. بما في ذلك الولايات المتحدة، التي ركزت أكثر على احتمال قيام القيادة في الخرطوم - بغض النظر عن نواياها المناهضة للديمقراطية - بإيجاد نوع من التسوية السياسية مع إسرائيل كجزء من مبادرة اتفاقيات إبراهيم الأوسع.

قال الأمين: “أعتقد أن هذا لعب دورًا سلبيًا هنا”. “لأن البرهان وحميدتي كانا ينظران إلى إسرائيل بنفس الطريقة التي ينظران بها إلى الإمارات ومصر – إنها مجرد دولة أخرى ستساعدنا في الحصول على الدعم الأمريكي” والآن، أصبح الحديث عن السياسة الخارجية للسودان موضع نقاش مع استسلام البلاد لنفسها. 

الأمين، وهو طبيب أورام مقيم في تكساس والذي حشد منظمته كجزء من نشاط أوسع للمجتمع المدني السوداني في الشتات وفي الداخل، قال إن الحكومة المدعومة من المدنيين، والتي لم تدم طويلًا، فشلت في أن تكون شاملة وعانت من ضغوط اقتصادية حادة وتركت الباب مفتوحا أمام احتمالات اندلاع الصراعات المسلحة للفوز بالسلطة.