الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مسيرات أوكرانية تهاجم موسكو والقرم وروسيا تتوعد بالرد

الرئيس نيوز

في تطور ميداني جديد، هاجمت طائرات بدون طيار، الاثنين، العاصمة الروسية موسكو، وشبه جزيرة القرم، واتهمت وزارة الدفاع، أوكرانيا، بتنفيذ "الهجوم الذي تم وصفه بالإرهابي، في حين قالت السلطات الروسية إن الهجمات لم تسفر عن إصابات.

وذكرت وزارة الدفاع في روسيا، أن قوات الدفاع الجوي صدت "هجومًا أوكرانيًا بطائرات مسيرة على موسكو في وقت مبكر"، الاثنين، وأضافت أنه تم اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين.

واتهمت الوزارة "نظام كييف" بمحاولة تنفيذ "هجوم إرهابي" بواسطة طائرات مسيّرة، مؤكدة أنها "أحبطت الهجوم".

وقالت أن أوكرانيا حاولت مهاجمة شبه جزيرة القرم خلال الليل باستخدام 17 طائرة مسيرة، لكن تم إحباط الهجوم ولم تقع إصابات.


بدوره، أوضح رئيس بلدية موسكو، سيرجي سوبيانين، عبر تطبيق تليجرام، أن طائرات مسيرة اصطدمت بمبنيين غير سكنيين في العاصمة الروسية في حوالي الرابعة صباحًا (01:00 بتوقيت جرينتش)، الاثنين، مشيرًا إلى أن الهجوم "لم يسفر عن أضرار جسيمة أو إصابات".
ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، عن خدمات الطوارئ أن "طائرة بدون طيار اصطدمت بمبنى مكتب شاهق في شارع ليكهاتشيف في موسكو".

ووفق موقع الشرق أشارت الوكالة الروسية إلى "العثور على شظايا طائرات مسيرة في موسكو"، قائلة إن خدمات الطوارئ وجدت أجزاء من طائرة بدون طيار في شارع "كومسومولسكي" في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

ويقع شارع "كومسومولسكي" في المنطقة الإدارية المركزية بموسكو، وليس بعيدًا عن مباني وزارة الدفاع الروسية، بحسب "رويترز".

وأفاد شاهد بسماع دوي انفجارين في موسكو قبل العثور على حطام طائرة مسيرة.

وذكرت قنوات روسية مرتبطة بوكالة الأمن الفيدرالي الروسي FSB، على تليجرام، أن سكان مناطق عدة في جنوب غرب وجنوب موسكو أبلغوا عن أصوات انفجارات.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بشكل مستقل من التقارير.
وتعرضت روسيا لهجمات متكررة في الأسابيع الأخيرة وعانت من هجمات بطائرات مسيرة على مناطق من بينها موسكو وشبه جزيرة القرم ومصافي النفط في جنوب البلاد.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، استهدفت طائرات مسيّرة عددًا من المدن الروسية، في هجمات شهدت تزايدًا في الأشهر الماضية. ونادرًا ما تبلغ هذه المسيّرات العاصمة الواقعة على مسافة 500 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا.

وفي مايو الماضي، أعلنت السلطات الروسية إسقاط مسيّرتين فوق الكرملين، قبل أيام من تعرّض مبانٍ مرتفعة في العاصمة لاعتداء مماثل.

واستخدمت موسكو بدورها بشكل مكثّف سلاح المسيّرات ضد أهداف عدة في أوكرانيا.