الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: السيسي لم يسعى إلى منصب وتحمل المسؤولية في ظرف صعب

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن الراحل المشير محمد حسين طنطاوي؛ وزير الدفاع الأسبق كان يعلم أن هناك من يريد جر القوات المسلحة إلى صدام مع الشعب.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشير طنطاوي قال لو استجبت لمسألة الرد على كل من حاولوا أن يجرجروا الجيش إلى الصدام مكناش بقينا لا سوريا ولا ليبيا كنا تعدينا دة بشكل كبير".

وأضاف: "كان يدرك بالفعل أن هناك من يريد جرجرة جيش مصر العظيم وكان جنودنا وضباطنا صامدين على السفالات التي كانت بتنطلق؛ الشركة المصرية ياما تعرضت لأزمات وياما وصلوا الضابط والجندي لحالة نفسية صعبة كل جندي مستهدف وكل ضابط مستهدف كأنهم كانوا بيدفعوا ثمن تضحياتهم".

وتابع: "التاريخ سيتوقف كثيرا؛ أوعوا حد يفتكر أن الرئيس السيسي كان يسعى إلى منصب؛ هو كان عارف أن أي رئيس جمهورية هيتعرض لأزمات ومشاكل كان عارف أن الشعب المصري بيعاني وأن منظومة القيم تراجعت كثيرا وكان عارف أن في قوي معادية تريد أن تقفز على السلطة وتنهكها وتنهيها حتى بعد السيطرة والقضاء على الإخوان".

وواصل: "كان فاهم كويس أوي ومع ذلك قبل أن يتولى ويستجيب لإرادة وقرارات المجلس العسكري وأنا فاكر في يناير 2014 كان في لقاء وندوة تنسيقية والندوة دي لم تنشر وكان كلام الرئيس عن الشعب المصري وتاريخ مصر كان كلام من القلب".

وأوضح: "يومها أتكلم كثيرين ونطالبك يا سيادة الفريق أن ترشح نفسك؛ قال مصر بتعاني من واقع صعب وأليم وأوضاع اجتماعية دفع فيها الشعب المصري الكثير وأنا بقولكم البلد عايزة إصلاحات كبيرة اقتصادية واجتماعية؛ قلناله عارفين كدة قالنا هتستحملوا؟ قلنا هنستحمل".

وذكر: "بقينا بنشد من أزره وعايزينة ينزل الانتخابات بأي شكل من الأشكال وهو تحمل المسؤولية على عاتقه وعلى حساب نفسه وعلى حساب أسرته واستجاب للظروف الصعبة اللي هو عارفها كويس أوي وظل غير مفصح عن هذا الأمر إلى أن خرج في الخطاب الهام في 26 مارس 2014".

واختتم: "خرج إلينا وتحدث عن الواقع؛ افتكروا كلام الرئيس في هذا الوقت افتكروا كلامه عن أننا جميعا شركاء ولكن يبدو أن الازمة الاقتصادية نست ناس كتير جدا أين كنا وأين أصبحنا؛ أنا متعاطف ومدرك تماما الوضع صعب ولكن أن يتطاول البعض بادعاءات وأكاذيب تعالي أنت وتولي رئاسة الجمهورية في ظل ظروف صعبة وبالغة التعقيد".