الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فخري الفقي: معركة "المركزي" الأساسية مع التضخم.. وملتزم بمرونة سعر الصرف

الرئيس نيوز

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن البنك المركزي ملتزم بمرونة سعر الصرف، مشيرا إلى أنه ترك سعر الدولار للارتفاع من 27 جنيها إلى 32 جنيها.

وقال الفقي في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البنك المركزي معركته الأساسية مع التضخم ولكنه ملتزم بمرونة سعر الصرف وقد يتركه يتحرك قليلا، ولكن التحركات الكبيرة في سعر الصرف لن تحدث مجددا".

وأضاف: "في 10 يناير الماضي ارتفع الدولار بسبب الحاجة الملحة للإفراج عن البضائع المكدسة في الموانئ وارتفع الدولار إلى 32 جنيها وبدأ حائزي الدولار في التنازل عنه لصالح البنوك".

وتابع: "البنك المركزي يقوم بإطفاء لهيب الأسعار والحكومة تقوم بزيادة الرواتب والمعاشات لتخفيف عبء الأسعار والغلاء على المواطن وهو ما حدث مؤخرا".

وأوضح: "حين يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% تقوم البنوك باستخدام الودائع وإيداعها لدى البنك المركزي وسوف تمتص البنوك السيولة من خلال شهادات الإيداع".

وأكمل: "هناك 750 مليار جنيه تصرف حاليا بعد انتهاء شهادات الـ 18 وسوف يسترد الجميع هذه الأموال؛ البنك المركزي رفع سعر الفائدة لكي يحفز البنوك أن تقوم بإيداع الأموال لديه والتي ستجمعها من الناس ويمكن أن تقوم البنوك بطرح شهادات بأسعار فائدة عالية تصل إلى 20% ولمدة سنة ونصف وهو مجرد تصور والأمر خاضع لسياسة البنك المركزي مع البنوك".

وواصل: "البنوك سوف تجمع الأموال من العملاء من خلال الشهادات وهدف البنك المركزي سحب السيولة من السوق وإيداعها في الخزائن حتى يتم حجبها من التداول".

وأشار الفقي إلى أن البنوك المصرية لا تعاني من مشكلات بسبب رفع سعر الفائدة كما يحدث في الولايات المتحدة مشيرا إلى أن الأوضاع مختلفة تماما.

واختتم: "من الطبيعي أن تفلس بنوك في الولايات المتحدة والضجة تختلف وفقا لحجم البنك؛ البنك المركزي في مصر يضمن ودائع الناس ولكن في الولايات المتحدة لديهم شركة لضمان ودائع الناس وتضمن الودائع حتى 250 ألف دولار فقط وفي مصر لن نتأثر على الإطلاق بإفلاس البنوك الأمريكية".