الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف حالة الطقس خلال شهر رمضان 2023

شهر رمضان 2023
شهر رمضان 2023

يتساءل الكثير من المسلمين في أنحاء الجمهورية عن حالة الطقس خلال شهر رمضان 2023؛ من أجل معرفة حالة الطقس خلال الأيام القليلة القادمة، حيث يتبقى أسابيع قليلة على بداية الشهر الكريم.

حالة الطقس خلال شهر رمضان 2023

وبدورها، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّ الخرائط الجغرافية لحالة الطقس، تشير إلى انخفاض درجات الحرارة طوال الشهر الكريم، مشيرة إلى أن حالة الطقس في رمضان تكون متوافقة مع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إنّ حالة الطقس ستكون مائلة للبرودة في فترة الصباح الباكر، ومعتدلة خلال النهار، وذلك في الأيام الأولى من شهر رمضان 2023، مضيفة أنّه خلال النصف الثاني من شهر رمضان، يبدأ فصل الربيع جغرافيا، وتتقارب حالة الطقس به مع بعض سمات طقس فصل الشتاء، خاصة في النصف الأول من الربيع مع نهاية شهر مارس المقبل.

حالة الطقس شهر رمضان 2023

وأشارت الدكتورة منار غانم، إلي أنه مع بداية شهر أبريل تستمر درجات الحرارة حول نفس المعدلات دون ارتفاع، حيث تتراوح الحرارة وفقًا للمعدلات المناخية في تلك الفترة بين 23 و25 درجة خلال النهار، أي تسود أجواء معتدلة ومع بداية درجات المساء تنخفض الحرارة بين 5 لـ6 درجات.

ومن المرتقب أن يكون أول أيام شهر رمضان المبارك 2023، يوم الخميس الموافق 23 مارس، وسيتم استطلاع هلال شهر رمضان لهذا العام يوم 21 مارس؛ لتأكيد موعد غرة رمضان 1444هـ، كما يتوقع أن تكون عدة شهر رمضان لهذا العام 29 يومًا فقط، وبحسب الحسابات الفلكية.

وبدأت غرة شهر شعبان 1444هـ، يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير الجاري؛ لتكون عدة شهر شعبان 29 يومًا، ووفقًا للحسابات الفلكية المبدئية، ويمكن رؤية هلال آخر الشهر بحدث الاقتران المركزي أو المحاق المركزي يوم الثلاثاء 21 مارس الساعة 17:23 بالتوقيت العالمي.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد المصرية، أن تأخر الشتاء في البرودة، يعني استمراره لمدة أطول كما حدث العام الماضي، نافية ما تردد عن بدء فصل الصيف مبكرًا هذا العام؛ بسبب تأخر الشتاء في البرودة، مؤكدة أنه كلام غير حقيقي بالمرة.

وأشارت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد المصرية، إلى أن مصر تتأثر في الفترة الحالية بموجة باردة؛ بسبب التأثر بمنخفضات جوية في طبقات الجو العليا، موضحة أن درجة الحرارة الصغرى تصل مساء الأحد إلى تحت الصفر على منطقة واحدة، وهي سانت كاترين في جنوب سيناء.