الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد استقرار سعر الصرف.. مصادر تؤكد اختفاء السوق السوداء للدولار "بشكل كامل"

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم الأحد 22-1-2023

كشفت مصادر بالسوق لـ"الرئيس نيوز"، عن انحسار كامل للسوق السوداء للدولار واعتماد التدبير من البنوك بالسعر الرسمي مع توافره وإنهاء الطلبات بنظام الأولويات. 

وأكدت المصادر، نجاح الإجراءات التي اتخذتها السلطات النقدية في جذب التدفقات النقدية وغلق باب السوق السوداء التي كانت تهدد الاستثمار الأجنبي المباشر. 

وقالت إن التضييق وضعف الطلب وراء هذا الاختفاء، مشيرة إلى أن الإفراج عن البضائع ساهم في منح صورة إيجابية لاستقرار الدولار مع وجود تدفقات للسوق الرسمية بصورة كبيرة.

وتشهد الفترة الحالية اتجاه سوق النقد الأجنبي نحو الاستقرار رغم خسائر الجنيه المصري في سوق سريعة التقلب.

خفض قيمة الجنيه

وخفضت مصر قيمة الجنيه للمرة الثالثة في أقل من عام، كان أخرها مطلع هذا العام 2023.

وساعد خفض الجنيه الأخير مطلع الشهر الجاري في تضييق الفجوة مع الأسعار التي تشهدها السوق السوداء.

وأوقف كثير من تجار السوق السوداء تعاملاتهم بعد هبوط العملة مطلع الشهر الجاري.

وكان مجلس الوزراء قد أعلنت في وقت سابق، خروج غالبية البضائع في الموانئ وتدبير نحو 4.5 مليار دولار الأيام القليلة المقبلة وسط تدفقات نقدية.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد سجل 40 جنيها، قبل أن يتم التحرير الكامل لسعر الدولار في البنوك ليصل إلى 30 جنيها.

 حل أزمة العقود الآجلة 

وقالت مصادر في قطاع الصناعة لـ"الرئيس نيوز"، إن إيجاد حل من قبل البنك المركزي لتدبير الدولار لسد قيمة التعاقدات الآجلة سيكون ردعا نهائيا للسوق السوداء.

وأضافت المصادر: استوردنا بعض الشحنات بنظام العقود الآجلة بافتراض سعر دولار 35 جنيها قبل مرحلة تحرير سعر الصرف، ولن يقوم البنك بتدبير تلك القيمة لذا نحتاج تدخل من قبل البنك المركزي حتى لا يدفعنا عدم الرغبة في خسارة موردينا في اللجوء مجددا للسوق السوداء.

وأكدت أن هناك تدبير فعلي للشحنات العالقة، وتم الانتهاء من غالبية الحاويات بسعر البنك، ونأمل أن تنهي البنوك تدبير العملة للتعاقدات الآجلة.

توقعات سعر الدولار

وقال د. خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن التوقعات تشير إلى استقرار السعر خلال الفترة الحالية مع وجود حالة بيع للدولار في السوق السوداء قبل أن تنخفض تماما، وربما نشهد الشهر الجاري انتهاء لتلك السوق تماما.

وأضاف الشافعي لـ"الرئيس نيوز"، أن السعر تخطى السعر العادل للدولار مقابل الجنيه بسبب الأزمة الراهنة ومحاولات تصفية السوق السوداء.

وترى المؤسسات المالية، أن الدولار على موعد جديد مع الزيادة مقابل الجنيه خلال الربع الأول من العام الحالي 2023.

ورجح الرئيس التنفيذي لشركة سوليد كابيتال محمد رضا، أن يحافظ الجنيه المصري على المستويات الحالية أو يتراجع إلى ما دون 30 جنيها للدولار نظرا لأن تجاوز مثل هذه المستويات قد يفتح الباب على المزيد من الخسائر. 

سعر الدولار اليوم

وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارا، في بداية تعاملات، اليوم الأحد، في البنوك العاملة في مصر.

وكان قد شهدت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري تحركا كبيرا، الأسبوع الماضي.

وفي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات (الأهلي المصري ومصر)، سجل الدولار 29.69 جنيه للشراء و29.79 جنيه للبيع، وفي بنك قناة السويس سجل 29.79 جنيه للشراء و29.89 جنيه للبيع.