الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

موقف الملك تشارلز الثالث من حضور قمة المناخ بشرم الشيخ.. ما تأثير ليز تراس؟

ليز تراس والملك تشارلز
ليز تراس والملك تشارلز الثالث

ذكر موقع صحيفة دايلي ميل البريطانية أن رئيسة الوزراء ليز تراس نصحت الملك تشارلز الثالث بالابتعاد عن قمة تغير المناخ (كوب -27) على الرغم من خطط الملك الجديد لإلقاء خطاب رئيسي في حضور قادة العالم، لذا من المرجح أن الملك تشارلز لن يحضر القمة التي يستضيفها منتجع شرم الشيخ الشهر المقبل.

خلاف بين الملك ورئيسة الوزراء

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شائعات عن خلاف بين الملك ورئيسة الوزراء حول المناخ ويعتقد أن الحكومة لديها خطط لتخفيف السياسة البيئية، واللجوء إلى الفحم لتوليد الكهرباء في شتاء صعب، كما أكد قصر باكنجهام أنه قد تم التوصل إلى قرار عدم سفر الملك إلى شرم الشيخ بالتشاور، كما كتب مراسل الصحيفة والتر فينش. 

وبذلك، فقد تخلى الملك تشارلز عن خططه لحضور قمة كبيرة حول تغير المناخ الشهر المقبل بعد أن نصحته ليز تروس بالابتعاد، حسبما زُعم الليلة الماضية وورد أن الملك الجديد، وهو ناشط بيئي مخضرم، ألغى خطته لإلقاء كلمة في اجتماع قمة الأطراف في مصر بعد اعتراض رئيسة الوزراء.

وأكدت مصادر القصر الليلة الماضية أن تشارلز لم يحضر القمة التي كان يخطط لحضورها عندما كان لا يزال ولي العهد وأمير ويلز.

لكن المصادر أصرت على أن رئيسة الوزراء لم تأمر الملك بالابتعاد عن القمة، وشدد بدلًا من ذلك على أن الملك طلب نصيحة 10 داوننج ستريت.

وقالت إن قرار عدم حضور الملك كان بالإجماع، كما أشاروا إلى أن هذه كانت أول علامة على احتضان تشارلز لدوره الجديد كملك، حتى إذا اختلف قرار الدولة عن ميوله أو قناعاته الشخصية، بعد أن أشار إلى أنه سيتراجع عن الكثير من أعماله المعتادة الآن بعد أن أصبح صاحب الجلالة.