الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. باحثة تدعو لاستبدال الشبكة بـ"خاتم"

الرئيس نيوز

أكدت عبير سليمان؛ الباحثة في شؤون المرأة؛ أن الأعراف أقوى شيء في المجتمع وهو أصعب ما يمكن تغييره موضحة أن الواقع يفرض نفسه

وقالت سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لا يمكن في ظل الارتفاع العالمي في أسعار السلع؛ أن يكون نمط الاستهلاك واحد بأسعار الذهب الحالية وتطلب أن تكون الشبكة دبلة ومحبس وخاتم وأسورة وحلق وسلسلة".

وأضافت: "يمكن أن نغير ذلك بخاتم فقط في بلاد أوروبا هناك خاتم فقط؛ ما المشكلة أن يكون خاتم في مصر الشبكة خاتم فقط؟ هل يجب أن تزيد الهدية عن 50 ألف حتى تكون هدية؟ يمكن أن تكون 5 ألاف جنيه أو عشرة ألاف جنيه".

وتابعت: "أنا ضد القائمة بالمطلق وفي المقابل يجب ضمان حقوق المطلقة؛ سيكون هناك صعوبة في المجتمع المصري بتقبل أن تكون الشبكة دبلة أو خاتم".

وأكملت: "ارتفاع معدل العنوسة وتأخر الزواج لدى الشباب سوف يجبر المجتمع على بلورة نفسه ويجب أن تنتهي المعايرة؛ وأن يتم تجريف هذه الفكرة وعلينا كنخبة مثقفة أن نكرر رسائل التواضع والرضا ومحدودية التباهي بالهدايا".

واختتمت: "يجب أن يتقبل المجتمع فكرة هدية الشبكة البسيطة وأن تكون خاتم فقط سواء كان ثري أو غير ثري وأن يكون الزواج بخاتم الزواج فقط".