الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حقيقة إصابة رئيس الشيشان قديروف بمرض مميت.. من سيكون خليفته؟

رئيس الشيشان قديروف
رئيس الشيشان قديروف

يبحث العديد من رواد محركات البحث "جوجل"، عن حقيقة إصابة رئيس الشيشان رمضان قديروف بمرض مميت و"من سيكون خليفته؟"، وذلك في أعقاب تداول تكهنات في الأسابيع القليلة الماضية، بأنه يعاني من عله صحية قد تكون مميتة.

إصابة رئيس الشيشان قديروف بمرض مميت

وفي فبراير الماضي، تصاعدت التكهنات حول صحة قديروف، حينما لم يتمكن الزعيم الشيشاني من حضور خطاب حالة الأمة، الذي ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو ذلك الوقت، وهو أحد أهم الأحداث في التقويم السياسي الروسي.

ما هو مرض الرئيس الشيشاني؟

وكشفت مصادر طبية روسية معارضة، عن تشخيص إصابة قديروف في عام 2019 بالتهاب حاد في البنكرياس، موضحة بأنه في الأشهر الأخيرة الماضية، احتدم عليه الأمر وسط احتمالات بأنه أصيب بفشل كلوي حاد مع تراكم سوائل في رئتيه.

رئيس الشيشان

ويوم الإثنين الماضي، نشر حساب قديروف عبر "Telegram"، مقطع فيديو له، وهو يترأس اجتماعا لمسؤولين في عاصمة الشيشان غروزني، ولكنه بدا فيه هزيلا ومتلعثما بكلامه، ويواجه صعوبة بتحريك جسمه.

وفي وقت لاحق، بث أحد حلفائه مقطع فيديو يظهر فيه رئيس الشيشان وهو يمارس تمارين في صالة رياضية، إلا أن مغردين في وسائل التواصل، وجدوه يرفع أوزانا خفيفة تبلغ 7 إلى 14 كيلوجراما، بدلًا من ثقيلة كعادته.

الكرملين يبحث عن خليفة لـ الرئيس الشيشاني

أكدت وسائل إعلام روسية معارضة، أن الحالة الصحية للرئيس الشيشاني رمضان قديروف دفعت الكرملين (الرئاسة الروسية) إلى البحث عن خليفة له؛ لضمان استقرار المنطقة الشيشانية المضطربة.

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية في سبتمبر 2023، قال إن الكرملين ليس لديه معلومات حول مرض قديروف، مؤكدًا "ليس لدينا أي معلومات، على أي حال، لا تستطيع الإدارة الرئاسية تقديم معلومات حول حالته الصحية، لذلك ليس لدينا ما نقوله في هذا الخصوص".

ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية أمس الثلاثاء، بأنه من المرجح أن تعيّن علاءالدينوف الحامل لقب "بطل روسيا" والقائد البارز لكتيبة شيشانية، خلفًا لقديروف، إذا لم يتمكن من الاستمرار بالخدمة.

وكان قد وصل قديروف إلى السلطة، بعد مقتل والده أحمد قديروف خلال هجوم إرهابي في عام 2004 بالعاصمة جروزني، وكان بعمر (18 عامًا)، حين التقى بالرئيس الروسي بوتين في الكرملين، بعد تعيينه وزيرا للشباب.

اقرأ المزيد

عاجل| الرئيس الشيشاني يدعو روسيا لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا

قديروف يعلن سيطرة مقاتلي الشيشان في الجيش الروسي على مبنى إدارة ماريوبول