الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بدء التوقيت الصيفي في مصر.. مواعيد الكافيهات والدليفري الجديدة

التوقيت الصيفي في
التوقيت الصيفي في مصر

يبحث الكثير من المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، وانتهاء التوقيت الشتوي، خاصة ولم يعد يفصلنا سوى بضعة أيام قليلة على انطلاقه، وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023.

التوقيت الصيفي في مصر

وبحسب القانون الذي وافق عليه مجلس النواب، فإنه يتم تطبيق التوقيت الصيفي في مصر بدءًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الجاري، حيث يتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة، فبحلول الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل يوم الجمعة القادمة تصبح الساعة الواحدة صباحًا.

التوقيت الصيفي في مصر

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الإثنين 17 أبريل 2023، على قانون يحمل رقم 24 لسنة 2023، بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي والشتوي، والذي نص على تطبيق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام ولمدة 6 أشهر.

الغاء التوقيت الصيفى

وجاء عودة إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر، بعد 7 سنوات من إلغائه، وذلك تنفيذًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، والذي ينص على التالي: "اعتبارا الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

هذا وتطبق نحو 70 دولة حول العالم التوقيت الصيفي؛ بهدف الحصول على ساعات نهار أطول، ما يسهم في توفير الطاقة، لأن تحريك الساعة للأمام بمقدار 60 دقيقة يعني ساعة إضافية من ضوء النهار؛ ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية، وتوفير مصادر الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء.

التوقيت الصيفي

مواعيد غلق المحلات في التوقيت الصيفي

- مواعيد فتح وغلق المحلات بالتوقيت الصيفي تبدأ من الساعة الـ7 صباحا حتى الـ11 مساء.
- مواعيد فتح وغلق المحلات بالتوقيت الصيفي في المولات التجارية تبدأ من الساعة 5 صباحا وتغلق الساعة 1 صباحا.
- مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات بالتوقيت الصيفي في الإجازات الرسمية من «يومي الخميس والجمعة» الساعة الـ12 منتصف الليل.
- مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل المناطق السكنية تبدأ من الساعة الـ8 صباحا حتى الـ7 مساء.
- استمرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل، وخدمة «التيك أواي» من قبل المطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة يوميا.

فوائد التوقيت الصيفي

الجدير بالذكر أن مصر تشهد أزمة في توفير الكهرباء، بدأت في العام الماضي، وقررت الحكومة المصرية تقنين الاستهلاك وقطع الكهرباء في أوقات معينة من اليوم، أو ما أطلقت عليه الحكومة «تخفيف الأحمال»، من خلال جداول لمواعيد انقطاع الكهرباء في كل منطقة ومحافظة.

اقرأ المزيد

"السكة الحديد": بدء العمل بالتوقيت الصيفي مساء الخميس المقبل