الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مدحت العدل يهاجم يوسف زيدان: "تصريحاته من أجل الترند"

مدحت العدل
مدحت العدل

هاجم الكاتب والسيناريست مدحت العدل، الدكتور يوسف زيدان على خلفية تصريحاته والتي اعتبرت مسيئة لعميد الأدب العربي طه حسين.

المقارنة مع طه حسين

وقال العدل، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الذي يدير الجلسة هو صاحب الجلسة وهو يوسف زيدان ومن سأل السؤال هو يوسف زيدان، وبالتالي أنا أتحدث عن احترام ولكن عندما تضع نفسك في مجال المقارنة مع طه حسين هذا يقلل منك ولا يقلل من طه حسين".

وأضاف: "طه حسين لم يكن مجرد كاتب ولا مجدد، طه حسين حارب حتى تدخل الفتيات الجامعة وحارب لافتتاح الجامعات، القيمة العظيمة الفكرية والتنويرية والذي قال عنه نزار قباني لست أعمي، بل نحن جوقة العميان".

وتابع: "أنت تتحدث عن سؤال مقصود به الذات والانتفاخ، ودائمًا الهرم يقذف بالحجارة ولكن يبقى الهرم هرمًا والحجارة حجارة، أنا أتجاهله إن لم يكن هناك شباب يتأثرون به، يجب أن يكون هناك حائط صد، يوسف زيدان تحدث عن صلاح الدين الأيوبي بمنتهى السخرية في توقيت خطير نتحدث فيه عن القدس وتحرير القدس، لقد خرج ليقول إنه أحقر شخصية في التاريخ".

وواصل: "النصر الوحيد في تاريخنا العربي تشوهه لصالح من؟، وكل ذلك من أجل الترند، ليست أول مرة ركوب على الترند ومحاولة الاستعراض، لابد أن نرد؛ لأن هناك أجيالًا صغيرة يمكن أن تتأثر بهذا الكلام، نختلف مع الأشخاص، ولكن لا يمكن أن ننكر قيمتها، لا نعبد أصنامًا، ولكننا نتناقش، ونقول نختلف في بعض الأمور".

ثورة عارمة

وكان الدكتور يوسف زيدان قد نفى أن يكون قد أساء إلى عميد الادب العربي طه حسين مشيرا إلى أن حديثه مع الكاتب السوري فراس السواح.

وذكر زيدان: "اندهشت حين وجدت الثورة العارمة بلا سبب، أمس كان لدينا الجلسة الأولى وأعضاء مجلس الأمناء في المؤسسة كانوا يطرحون الأفكار الخاصة بالكيان الذي نؤسس له منذ سنة، واختارنا طه حسين حتى نبدأ منه، وقولنا إن اليوم الأول من مؤتمر إطلاق المؤسسة يكون عن طه حسين".

وأوضح: "الجلسة تكون طويلة وفيها مناقشات وأحيانًا يكون هناك بعض الملاطفات واثناء المناقشة كنت أقول للأستاذ فراس السواح هل أنت أهم أم طه حسين؟ فقال ممازحًا أنت أيضًا أهم منه، ثم عدنا لنتحدث بجدية ويبدو أن أحد الموجودين لا اعرف بقصد أو بدون قصد، الهاتف لقط هذه الكلمات وقام بنشرها".