السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير القومي للسموم تحذر من الفسيخ: "يحتوي على سم يستخدم في الحرب الكيماوية" (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة نرمين حمدي، مدير المركز القومي للسموم بطب القصر العيني، أن الفسيخ والأسماك المملحة عامة تعتبر نوعًا من أنواع التسمم الغذائي.

تسمم الأسماك

وقالت حمدي، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التسمم بالأسماك المملحة وعلى رأسها الفسيخ يجب أن نتجنبه، التسمم بالفسيخ من الأمراض شديدة الخطورة التي يمكن أن تؤدي بحياة الإنسان".

وأضاف: "يجب أن نتحرى المكان الذي يصنع بهذا النوع من الطعام وأن يكون تحت رقابة سلامة الغذاء، ولا أنصح بتناول الفسيخ حال الإصابة بأمراض السكر والضغط والأطفال وكبار السن ومرضى الكلى، الفسيخ بطبيعته لا يظهر في لونه أو طعمه أو رائحته هل آمن أم لا".

وتابع: "لا وجه مقارنة بين الفسيخ والرنجة، الفسيخ بطبيعة تصنيعه مائل ليصاب بنوع من أنواع البكتيريا التي لا تنمو وتخرج سمومها سوى في وجود الطريقة التي يصنع بها الفسيخ، بمعنى أن يكون هناك حرارة قليلة، وأن يكون هناك قليل من الأكسجين وأن يكون التمليح متوسط، وبالتالي تخرج البكتيريا السم الخاص بها، وتعد أحد اقوى أنواع السموم التي تستخدم في الحرب الكيماوية".

تحري المكان

وأكملت: "لابد أن نتحرى المكان، البعض يقول إن الفسيخ مصنوع في المنزل أو بدون ملح، ويجب أن يعلم الجميع أنه لابد من الحرص، وأن هناك تكلفة كبيرة في علاج المريض الذي يتعرض لهذا السم".

وذكرت: "الرنجة تصنع بطريقة تتعرض خلالها للحرارة وطريقة تصنيعها مختلفة عن الفسيخ كما أن الرنجة في الغالب حين نتناولها تتعرض لحرارة مرتفعة، الرنجة لو كانت من مصدر آمن وبطريقة تصنيع موثوق فيها فهي لا تقارب بالفسيخ".

وفي وقت سابق؛ نصح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين بعدم تناول الأسماك المملحة، مشيرًا إلى أنها ضارة بذاتها حتى وإن لم تكن فاسدة.

وأوضح عبد الغفار: "النصيحة التي نقدمها دائما للمواطنين في كل عيد شم نسيم هي تجنب تناول الأسماك المملحة، الأسماك المملحة ضارة بذاتها حتى وإن لم يكن فيها تسمم، الأسماك المملحة تحتوي على 17% من وزنها ملح وهو ما يرفع الضغط ويؤدي إلى الفشل الكلوي ويؤثر على عضلة القلب".