< الحكومة تحسم الجدل بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال فصل الصيف.. تنبيه مهم عن ارتفاع الفاتورة
الرئيس نيوز
رئيس التحرير
شيماء جلال

الحكومة تحسم الجدل بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال فصل الصيف.. تنبيه مهم عن ارتفاع الفاتورة

الرئيس نيوز

أكد منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة لن تلجأ إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف الحالي بشكل نهائي، مشيرًا إلى أن هذا التوجه يأتي في إطار قرار سيادي سبق أن أعلنه رئيس مجلس الوزراء في أكثر من مناسبة، كما أكد عليه الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بهدف ضمان استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين طوال الموسم الصيفي.

استيعاب أعلى معدلات أحمال كهربائية في تاريخها

وأوضح عبد الغني أن الشبكة القومية للكهرباء نجحت خلال العام الماضي في استيعاب أعلى معدلات أحمال كهربائية في تاريخها، حيث اقتربت الأحمال القصوى من 40 ألف ميجاوات، وهو ما مثّل تحديًا كبيرًا لقطاع الكهرباء، ودفع الوزارة إلى تكثيف جهودها والاستعداد المبكر لمواجهة الزيادة المتوقعة في الاستهلاك خلال صيف هذا العام، والتي تُقدر بنحو 7%.

استراتيجية متكاملة لتطوير وتحديث البنية التحتية للشبكة القومية

وأضاف، خلال مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز"، أن الوزارة تبنت استراتيجية متكاملة لتطوير وتحديث البنية التحتية للشبكة القومية، أسفرت عن إنشاء 34 محطة محولات جديدة خلال العام الماضي، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير 40 محطة أخرى، واصفًا هذه الإنجازات بأنها غير مسبوقة في تاريخ القطاع.

وأشار إلى أن أعمال التطوير والتحديث استهدفت تعزيز قدرة الشبكة الكهربائية ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يمكنها من التعامل مع أي زيادات مفاجئة في معدلات الاستهلاك خلال أشهر الصيف.

وفيما يتعلق بارتفاع فواتير الكهرباء، أوضح المتحدث باسم الوزارة أن الزيادة الملحوظة في قيم الفواتير ترتبط بشكل أساسي بارتفاع معدلات الاستهلاك الفردي خلال فصل الصيف نتيجة الاستخدام المكثف للأجهزة الكهربائية.

منظومة الكهرباء

ولفت إلى أن منظومة الكهرباء تضم نحو 45 مليون عداد على مستوى الجمهورية، وأن إجمالي الاستهلاك يتأثر بشكل مباشر بسلوك المشتركين، مؤكدًا أن الوزارة أطلقت حملات توعوية ومبادرات لترشيد استهلاك الطاقة وتعزيز الاستخدام الأمثل للكهرباء، بما يسهم في خفض الفواتير وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.