الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعديل شروط البطاقات وبشرة لمزارعي القمح.. وزير التموين يكشف "خطة رمضان"

الرئيس نيوز

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إن الوزارة عملت على توفير السلع الاستراتيجية بأسعار عادلة، وذلك استعدادا لشهر رمضان الكريم، موجها الشكر للقيادة السياسية على دعمها المستمر لوزارة التموين طوال الفترة الماضية والحالية.

وأضاف خلال الجلسة الحوارية بالمجلس الأعلى للإعلام برئاسة كرم جبر، وحضور عدد من الكتاب والصحفيين: "نتوقع أن يكون إنتاج السكر 2.8 مليون طن سكر، وسيكون هناك اكتفاء ذاتى للسكر، ومن المحتمل أن يكون هناك فائض أيضًا للتصدير".

السلع الاستراتيجية

ولفت وزير التموين إلى أن "استهلاك مصر فى القمح، 16 مليون طن، ولدينا 50% اكتفاء ذاتى من القمح، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون لدينا اكتفاء ذاتى من كل السلع، وأن أقل من 50% اكتفاء فى أى سلع يكون الوضع حرج، لافتا إلى أن الأرز المتوفر حاليا كله أرز مصرى، مطمئنا الجميع أن الأرز لدينا اكتفاء كامل ذاتى منه".

وأوضح المصيلحى، أنه بالنسبة للحوم والدواجن والأسماك، ولدينا 97% اكتفاء ذاتى من الدواجن، وتم توفير 100 طن فراخ فى المجمعات الاستهلاكية خلال رمضان، ولدينا مصادر عديدة للحوم من خلال التعاقد مع السودان لمدة سنتين وقابل للتجديد لتوافر اللحوم، مؤكدة أن اللحوم تأتى حية، ويتم حجرها وذبحها فى منطقة أبو سمبل وكأنها مصرية، ويتم نقلها من خلال المبردات لكافة المحافظات، وخلال الثلاث سنوات لم يتم رفع سعر اللحوم جنيه واحد، وقدرنا نحافظ على الأسعار، ولدينا أيضًا اللحوم المجمدة التى يتم استيرادها من البرازيل، ولدينا 40% اكتفاء ذاتى من اللحوم من المواشى فى مصر.

وبخصوص الاسماك فالجميع شاهد المزارع السمكية الموجودة في مصر حاليًا، والوزارة وقعت بروتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية لتسويق أنواع الأسماك الرخيصة مثل البلطي والبوري،  كما أن لدينا 3.7 شهر اكتفاء من الزيوت من صويا وعباد شمس، ونقوم باستيراد زيت خام يعادل 95 إلى 97 % من الاستهلاك، ورغم ارتفاع الأسعار عالميا إلا أنه بعرض الأمر على رئيس الوزراء أكد على ضرورة عدم زيادة السعر عن 17 جنيهًا للتر الواحد.

استعدادات رمضان

أوضح  وزير التموين أن "الاستهلاك فى مصر من 250 مليون إلى 275 مليون رغيف يوميا، والغريب أن العدد خلال شهر رمضان يقل ويصل إلى ما يقرب لـ 20 مليون رغيف يوميا"، لافتا أن هناك 30 ألف مخبز فى الجمهورية توفر الخبز للمواطنين فى كل المحافظات، وهناك دائرة معلومات ولوجيستيات كاملة تدير منظومة الخبز فى مصر.

وأضاف: "لدينا 32٪ من احتياجنا للفول فى مصر، وخلال الفترة الماضية تعرضت زراعات الفول لوباء ضرب ثمرة الفول ومما اضطرت مصر لعدم زراعة الفول، حتي وصول مراكز الأبحاث في وزارة الزراعة إلى حل هذا الأمر من خلال أنواع جديدة للفول ونجحت فى الكثير من المحافظات، ودخلنا فى زراعات تعاقدية فى الفول مع وزارة الزراعة، كما منعنا  تصدير الفول تماما"، موضحًا أن "العدس لم يحدث فيه أى أزمات فى مصر ونعتمد على الاستيراد".

وأضاف وزير التموين أنه "لن تحدث أية عجز أو نقص فى السلع خلال شهر رمضان"، مؤكدا أنه سيتم إطلاق معرض "أهلا رمضان" غدا الأحد بأرض المعارض بمدينة نصر، بمشاركة 168 من كبرى الشركات الصناعية والغذائية، وتتراوح نسبة التخفيض بالمعرض من 18 إلى 28٪؜ فى أسعار السلع، إضافة إلى توافر 27 معرض رئيسي على مستوى المحافظات، وتوفير السلاسل التجارية والشوادر المختلفة.

وتابع: "هناك توفير كامل للياميش وبأسعار أقل بكثير عن أسعار العام الماضى، إضافة الي توافر التمور بشكل كبير من خلال عقد اتفاقية تمت مع محافظ الوادى الجديد، مؤكدا أن مصر من أكبر الدول التي تزرع تمور".

زيادة 50% في استهلاك رمضان

وعن الاستهلاك خلال شهر رمضان، أوضح وزير التموين أنه "يزيد نحو 50٪ من الاستهلاك العادى، ونحن مستعدين لذلك، وسد كافة الاحتياجات للمواطنين. 

الاتفاقات الدولية

شدد الوزير على أنه يتم الآن العمل على تدشين شركة مصرية سودانية من خلال «الشركة القابضة للصناعات الوطنية وجهاز الخدمة الوطنية وشركة جنوب الوادي» لتوفير اللحوم الطازجة، وعلى مدار 3 سنوات لم تترتفع أسعارها عن 85 جنيه حتى في ظل أزمة كورونا.

ولفت إلى توافر اللحوم المجمدة والتي يتم استيرادها من البرازيل وسعرها يتراوح بين 63 إلى 65 جنيها ولم ترتفع على مدار الـ 3 سنوات الماضية، موضحا أن الوزارة لها نصيب حوالي 20 إلى 25% من التوزيع في الأسواق للحوم والدواجن.

التحول الرقمي

وأكد أن اليوم سيكون بداية انطلاق نظام معلومات إدارة البطاقات الذكية في التحول الرقمي بالوزارة، مضيفًا أن الوزارة كانت الأولي في الدخول في مشروع التحول الرقمي،  سواء البطاقة الجديدة للفئات الاكثر احتياجا أو ضم أو تعديل البيانات فكل العمليات أصبح فيها قاعدة بيانات أساسية شاملة وصحيحة.

الحد الأدنى للأجور

ونوه أنه كذلك مع قرار الرئيس السيسي الأخير بزيادة الحد الأدني من الأجور، تم على الفور رفع تعديل تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية وتم رفع شرط الدخل إلى 2400 جنيه والمعاش إلى 1500 بداية من الأول من يوليو المقبل.

وقال إن هناك نحو ٦٤ مليون مواطن مستفيد من الدعم تمويني، و٧١.٢ مليون مواطن حائز للخبز، مضيفًا أن هناك ٢٢.٥ مليون بطاقة تموينية في مصر.

مبادرة الزيوت

وأضاف المصيلحي أن هناك مبادرة عظيمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتشجيع زراعة المحاصيل الزيتية وأتفقنا مع وزارة الزراعة على شراء الفول الصويا وعباد الشمس بـ 8 آلاف جنيه للطن من الحقل ونتحمل تكاليف النقل.

توريد القمح

وأشار إلى أن أهم القرارات كانت شراء أردب القمح بـ 725 جنيه ليكون الطن بـ 5 آلاف جنيه لأن هناك العديد من القواعد التي نضعها أثناء شراء المحاصيل وهي حساب الـ 3 أشهر السابقة لإعلان السعر المستورد ثم يتقدم وزير الزراعة بكشف لسعر تكلفة الفدان ثم تحديد عائد جيد للفلاح من شراء الدولة للمحصول بحيث لا يكون السعر أقل من المستورد ويكون مجزي للفلاح.

وتقدم بالشكر لوزارة المالية عن دورها في موائمة الظروف حتى في ظل كورونا وذلك بعد زيادة سعر الأردب حوالي 25 جنيهًا بما يبلغ إجمالي تكلفة حوالي 670 مليون جنيه عن أسعار العام الماضي.