الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سوريا تسلم ألمانيا وفنلندا داعشيات برفقة أبنائهن

الرئيس نيوز

بعد موجة كبيرة من الجدل، ورفض الحكومات الأوروبية تسلم عوائل عناصر "داعش"، قال مكتب العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" الكردية بمدينة القامشلي السورية، مسائ أمس الأحد، إنه سلم ثلاث سيدات مريضات، و12 طفلاً من عوائل تنظيم داعش إلى الحكومة الألمانية، بموجب وثيقة عودة رسمية وفقا لما نقله المرصد السوري لحقوق الإنسان.
كما سلمت الإدارة الذاتية، وفد فنلندي، امرأتين و6 أطفال من عوائل التنظيم، أيضا بموجب وثيقة عودة رسمية، لترتفع حصيلة المفرج عنهم من قبل "الإدارة الذاتية"، منذُ مطلع عام 2020، إلى 143 طفلاً وتسع نساء من جنسيات غير سورية لممثلين عن دولهم، وفقا للمرصد.
ووفقاً لإحصائيات ومعلومات المرصد. فإن جميع الأطفال والنساء من عوائل تنظيم داعش القابعين ضمن "مخيم الهول"، الواقع أقصى جنوبي شرقي الحسكة، كان آباؤهم وأزواجهم مقاتلين في صفوف التنظيم، إما قتلوا في معارك سابقة، أو فُقدوا.

أبناء الدواعش
صحيفة بيلد الألمانية، قالت إنه لا يزال 70 شخصا راشدا من الجنسية الألمانية في مخيمات تخضع لسيطرة الأكراد في شمال سوريا، وكذلك حوالي 150 طفلا متحدرين من مواطنين ألمان، كما أفادت وزارة الخارجية الفنلندية أن قرابة 15 طفلا وأكثر من عشر نساء من الجنسية الفنلندية لا يزالون في مخيمات في شمال شرق سوريا.
وهناك أكثر من ستة آلاف طفل وحوالى ثلاثة آلاف أم من جنسيات أجنبية بينهم 600 طفل و300 امرأة من دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأن نصف الأطفال لا تفوق أعمارهم خمس سنوات.
توقيف داعشي
من جانبها، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، اليوم الإثنين، اعتقال "قيادي كبير" في تنظيم "داعش" الإرهابي، بمحافظة الأنبار غربي البلاد، وقال "الحشد" في بيان إن "قوة مشتركة من استخبارات الحشد الشعبي واللواء الثاني بالحشد، اعتقلت اليوم الاثنين، قياديا بداعش في الأنبار"، بحسب "السومرية نيوز".
ولم يكشف بيان قوات الحشد التابعة للقوات المسلحة العراقية رسميا، عن هوية المسؤول في التنظيم الإرهابي، لكنه وضح أنه يشغل صفة أمنية في التنظيم بالمحافظة، وقال إن "العملية نفذت وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة وردت من استخبارات الحشد واستخبارات اللواء، أسفرت عن اعتقال الداعشي".

عتاد عسكري
وفي مؤشر على مواصلة القوات العراقية ملاحقة فلول "داعش" وتجفيف منابعه، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية عن ضبط عتاد عسكري لـ "داعش" لمحافظة كركوك شمالي البلاد.
وقالت الوكالة في بيان إن "مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة بمديرية استخبارات كركوك في وزارة الداخلية، تمكنت من ضبط كدس للعتاد داخل أحد الأوكار التابعة لعصابات داعش في قضاء داقوق في محافظة كركوك".
لفتت إلى أن الكدس بداخله 11 عبوة محلية الصنع على شكل جلكان 10 لترات تحتوي على مادة C4 و11 مسطرة تفجير تعمل بالضغط و11 قداحة تفجير، وأنه تم ردم الوكر وتفجير المواد المضبوطة.