الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تصل إلى نصف مليون جنيه.. كل ما تريد معرفته عن قرض محطات الطاقة الشمسية

الرئيس نيوز

أدى تنفيذ وزارة الكهرباء لخطة رفع الدعم عن الكهرباء تدريجيا من 2014 حتى 2022 الى ارتفاع أسعار الكهرباء، مما أرهق العديد من المواطنين؛ وبالتالى لجأ العديد منهم للبحث عن حل بديل وهو استغلال الطاقة الشمسية الموجودة أعلى أسطح منازلهم لتوفير الكهرباء والاستغناء عن الكهرباء التقليدية المستمدة من الشبكة القومية. 


وبدأت الحكومة في تشجيع تركيب المواطنين خلايا الطاقة الشمسية باعتبارها طاقة نظيفة، بل أتاحت لهم ربط انتاجهم بالشبكة القومية في حالة إنتاج كميات كبيرة مقابل تسعيرة محددة من قبل جهاز مرفق الكهرباء تتحملها شركات التوزيع ليتحول المواطن من مستهلك للطاقة لمنتج لها علاوة على اكتفائه الذاتي منها، إلا أن الجميع اصطدم بارتفاع سعر خلايا الطاقة الشمسية لتتجاوز 100 الف جنيه تقريبا.


 ومن هنا انطلقت عدد من البنوك إتاحة قروض للمواطنين والموظفين تصل الى 500 ألف جنيه تحت مسمى قرض "الطاقة النظيفة".


ويرصد "الرئيس نيوز" الشروط المطلوبة للحصول على قرض محطات الطاقة الشمسية للمصريين من خلال برامج التمويل وكذلك الخطوات والاجراءات اللازمة لتركيب الخلايا:


أولا:الفئات المستحقة للقروض


هناك فئات  محددة للحصول على قرض الطاقة النظيفة هى : ( الموظفين - أصحاب المهن الحرة - أصحاب المعاشات- أصحاب الأوعية الادخارية "للمصريين والأجانب").


وبالنسبة للموظفين يشترط للحصول على القرض تقديم تعهد من جهة العمل بتحويل الراتب، أو القسط الشهري، وإثبات قيمة الدخل الذي يتقاضاه فعليًا (شهادة مفردات مرتب).​


وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة يشترط وجود بطاقة ضريبية ساريه ـ ترخيص، تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة، مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري للأعمال الحرة، كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.


أما بالنسبة لأصحاب المعاشات يشترط وجود بيان بقيمة المعاش الشهري من جهة الصرف ـ بيان بالمستفيدين من المعاش ـ تعهد بتحويل المعاش، في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل.



ثانيا البنوك المقدمة للقروض والشروط المحددة


1- بنك مصر


حدد بنك مصر عدد من الشروط لمنح قرض محطات الطاقة الشمسية للمنازل  وهى: ـ الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عامًا ـ الحد الأقصى لقيمة القرض يصل إلى 500 ألف جنيه ـ نسبة التمويل تصل إلى 100% ـ مدة التمويل تصل إلى 120 شهرا.


2-  البنك الأهلي القطري


 يقدم QNB الأهلي قرض صديق البيئة لشراء أفضل نظام للطاقة الشمسية للمنزل 

ويتميز القرض صديق البيئة من البنك الأهلي القطري تغطيته تكلفة شراء أنظمة الطاقة الشمسية، والأسطح والبطاريات وغيرها من مستلزمات الطاقة الشمسية ـ يتمتع بعائد تنافسي مع  تأمين على الحياة مجانا طوال مدة القرض ـ أقساط شهرية ثابتة طوال مدة القرض حتى لا تشعر بأي عبء ـ خصم الأقساط أوتوماتيكيا سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو عائدـ  قيمة القرض تصل إلى 400000 جنيه ـ  مدة القرض تصل إلى 84 شهرا.


3- قرض CIB للطاقة الشمسية


يقدم CIB قرض الطاقة الشمسية لتمويل تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية بالمنزل بقيمة تصل إلى 350 ألف جنيه، ومرونة في السداد على فترات تصل إلى 5 سنوات، إضافة إلى خصم 50% على المصاريف الإدارية.


ثالثا: إجراءات ومراحل إنشاء مشروع خلايا شمسية


يرصد  "الرئيس نيوز" خلال السطور التالية إجراءات إنشاء المشروع على النحو الآتي:


1- يختار صاحب المشروع  إحدى الشركات المؤهلة والعاملة في مجال أنظمة الخلايا الشمسية لتصميم مشروع الخلايا الشمسية وإعداد ملف التقدم لشركة التوزيع.


2- تقوم شركة تنفيذ المشروع بعمل الدراسات اللازمة وإعداد الملف الفني للمشروع  طبقا لـ "طلب تركيب نظام الخلايا الشمسية لقدرات أقل من 500 ك.و بنظام تعريفة التغذية" وعرضه على إدارة الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بشركة التوزيع التابعة.


3- تقوم شركة التوزيع بدراسة إمكانية ربط أنظمة الخلايا الشمسية بالشبكة في موقع المشروع وإجراء المعاينات والقياسات اللازمة  والموافقة عليه طبقا لمتطلبات الأكواد الفنية خلال أسبوعين عمل، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ الحصول على الموافقة.


4- تقوم شركة التوزيع بالتعاقد مع صاحب المشروع على الربط بالشبكة وشراء الطاقة المنتجة طبقا لنظام تعريفة التغذية.


5- تقوم شركة التوزيع وفي حضور ممثل عن الشركة المنفذة بمطابقة المشروع بما ورد بالملف الفني ومن ثم ربطه بشبكة التوزيع وتركيب العداد  والتأكد من سلامة التشغيل وفتح الحساب خلال اسبوع عمل من تاريخ ابلاغ شركة التوزيع باكتمال المشروع.


6- يتم حساب قيمة الكهرباء المنتجة بالعداد المخصصة لذلك وتحرير شيك بنكى لصالح المتعاقد.


رابعا: طريقة محاسبة فى حالة شراء الكهرباء 


يتم عمل مقاصة أو خصم ما تنتجه المحطة الشمسية أعلى سطح المنزل مما يستهلكه مالك المحطة الشمسية عن طريق عداد معين خاص بنظام محطة الاستهلاك "يقيس الإنتاج من المحطة والاستهلاك الشهري للمشترك بسعر التعريفة المحددة من جهاز مرفق الكهرباء والمقرر تعديلها كل عامين وفقا للقانون".


وعلى سبيل المثال شخص لديه محطة أعلى سطح المنزل تنتج 100 كيلو وات ساعة واستهلاكه الشهري 400 كيلو فإن ما يحاسب عليه هو 300 كيلو وات ساعة فقط في الفاتورة الشهرية.