السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة انهيار سد النهضة 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف خبير المياه والسدود الدكتور أحمد الشناوي، أن الفيضانات التي تشهدها دولة السودان في الأيام الأخير تعود إلي تصدع وانهيار أجزاء في سد النهضة الإثيوبي؛ والذي تسبب في حدوث موجات كبيرة للمياه دمرت أحد السدود في السودان.

وأكد "الشناوي"، أن كهف أسفل السد الإثيوبي بعمق 15 مترا هو الذي انهار، مشيرا إلي أنه حدث به نوع من الكسر وتسبب بشكل رئيسي في حدوث فيضانات التي ضربت السودان بالأيام الأخيرة.

حقيقة انهيار سد النهضة 2020


وأضاف خبير المياه والسدود، أن هذا العام شهد هطول الأمطار الكثيفة على نهر النيل؛ مما ساهم مع الكسر الذي حدث بسد النهضة، إلى تزايد الفيضانات.

وفي سياق آخر، لفت الدكتور أحمد الشناوي: أن "السد العالي آمن جدًا وأي كمية مياه قادمة من السودان نتيجة الفيضان قادر على تحملها"، مشددًا على أن أي مياه زائدة قادمة يتم تصريفها في مفيض توشكى ولا يُسمح للمياه بالوصول لقمة السد العالي.

ومنذ 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات أخفقت في الوصول إلى اتّفاق.

وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدا حيويا لها إذ إن نهر النيل يوفّر لها أكثر من 95 في المئة من احتياجاتها من مياه الري والشرب.

اقرأ ايضا


القبض على صالح جمعة لاعب الأهلي

تعرف على جدول صرف مرتبات سبتمبر 2020

حقيقة فرض ضريبة 350 جنيهاً على تصاريح دفن الموتى