الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تصعيد تركيا.. ألمانيا تتوسط لوقف مناورات شرق المتوسط

الرئيس نيوز

دعت ألمانيا، اليوم، إلى وقف المناورات البحرية في شرق المتوسط؛ لإفساح المجال أمام بدء محادثات بين اليونان وتركيا، اللتين تتنازعان حول موارد الغاز وترسيم الحدود البحرية.

في السياق نفسه، يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في برلين، التوتر في شرق المتوسط حيث يخشى المراقبون من أن يتحول النزاع بين العضوين في حلف الأطلسي، إلى مواجهة عسكرية عرضية.

وأعلنت تركيا، صباح اليوم، عن تدريبات عسكرية عند أطراف مياهها الإقليمية في البحر المتوسط، بعد أن أجرت اليونان تدريبات شاركت فيها فرنسا وقبرص وإيطاليا، فيما قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس:"نحن في حاجة إلى حل دبلوماسي لهذا النزاع، الشروط المسبقة لهذه المحادثات هي أن تتوقف المناورات في شرق المتوسط".

وأضاف: "بالتأكيد لن تجلس الأطراف إلى الطاولة عندما تكون السفن الحربية قبالة بعضها البعض في شرق المتوسط".

ويشعر الاتحاد الأوروبي بالغضب إزاء إرسال تركيا سفنا للقيام بأعمال تنقيب عن الغاز في مياه تطالب بها اليونان.

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، سيعرض على الوزراء "مجموعة من الخيارات" للتعامل مع تركيا، علما بأنه يحرص على التشديد على أهمية مواصلة الحوار مع أنقرة.

وقال وزير الخارجية القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، لدى وصوله إلى برلين، اليوم: "مصداقية أوروبا على المحك.. وعلى الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة عضو، أن يدافع عن القيم العالمية، من أجل نظام عالمي دولي قائم على قيم ومبادئ الاتحاد الاوروبي".

 وأضاف: "تضامن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون حقيقيا وملموسا"، بحسب ما نقلت فرانس برس، فيما قال نظيره النمساوي، إلكسندر شالنبرغ: "إن شرق المتوسط برميل بارود يكبر باستمرار"، مشيرًا لأن عدد قطع البحرية يجعل الحوادث أمرا "شبه حتمي".

وأضاف: "تركيا تتجاهل جميع المواثيق.. القانون الدولي لا يمكن التفاوض عليه".