الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

النواب يصوت نهائيا على 13 مشروع قانون وينظر 12 قرارا جمهوريا اليوم

الرئيس نيوز



يعقد مجلس النواب جلسة عامة اليوم الإثنين، لأخذ الرأى النهائى على 13 مشروع قانون، إلى جانب نظر تقارير اللجان النوعية عن خمسة مشروعات قوانين، و12 قرارا لرئيس الجمهورية بشأن الاتفاقيات الدولية.

ومن أهم القوانين التى من المقرر أن يصوت عليها المجلس بصفة نهائية:

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسى الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009، والمتضمن فى التقرير التكميلى للجنة المشتركة من لجنة الشؤون الصحية ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

كما يأخذ المجلس الرأى النهائى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ومشروع قانون آخر بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر.

ويأخذ المجلس الرأى النهائى كذلك على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 34 لسنة 1976 فى شأن السجل التجارى المعدل بالقانون رقم 75 لسنة 2017.

وفيما يخص تقارير اللجان النوعية، ينظر مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

كما يواصل المجلس نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، والشؤون الاقتصادية، والنقل والمواصلات، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون الجمارك.

ويناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 227 لسنة 1989 بإنشاء صندوق دعم وتمويل إدارة وتشييد المشروعات التعليمية.

وفيما يتعلق بقرارات رئيس الجمهورية، ينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومكتب لجنة العلاقات الخارجية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 404 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثى الأطراف لتنفيذ برنامج المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية فى مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة سيماريس والوكالة الفرنسية للتنمية، والموقع فى مدينة القاهرة بتاريخ 30 مارس 2020.