السبت 11 يوليه 2020 الموافق 20 ذو القعدة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"مرتزقة يمنيين"..أحدث صادرات أردوغان إلى ليبيا

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 02:31 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
اتهم الرئيس الفرنسي تركيا "بالقيام بأنشطة إجرامية" في ليبيا، وقال ماكرون في ألمانيا بعد اجتماعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس، إن تركيا "تصدر أعدادًا كبيرة من المرتزقة إلى ليبيا". 
وأضاف ماكرون: "أعتقد أنها مسؤولية تاريخية وجنائية تتحملها دولة تدعي أنها عضو في الناتو".
وقال إن تصرفات تركيا في ليبيا "غير مقبولة" وتمثل "تهديدًا لأوروبا"، من ناحية أخرى، تدعم تركيا بشكل علني حكومة فايز السراج، ومقرها طرابلس. 
ونقلت صحيفة جاكرتا بوست في تقرير نشر اليوم عن مصادر عسكرية واستخباراتية قولها إن ما يصل إلى 200 من المرتزقة من اليمن وصلوا إلى ليبيا للقتال نيابة عن حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا وربما يرتبط حشد المرتزقة بخطة تركية لإجراء عسكري ضد سرت. 
بحسب بوابة اليمن الإخبارية المتحالفة مع الحوثيين، أرسلت ميليشيات تابعة لحزب الإصلاح، الذراع الإخواني في اليمن، في مأرب المرتزقة إلى تركيا تحت ستار تلقي العلاج، حيث تم نقلهم إلى العاصمة الليبية طرابلس.
ويبدو أن حزب الإصلاح الإخواني يحاول تشكيل تحالف عسكري مع تركيا بإرسال مرتزقة للقتال إلى جانب الأتراك ومليشيات السراج  في ليبيا، وسط تقارير متزايدة عن تدخل تركي محتمل في اليمن.  
وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش الوطني الليبي اعتقلت بالفعل عددًا من المرتزقة اليمنيين الذين يقاتلون في صفوف حكومة الوفاق الوطني. وأظهرت لقطات العام الماضي المرتزقة السوريين المنضمين لميليشيات السراج وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة، قامت تركيا بتجنيد أكثر من 10000 سوري للقتال في ليبيا.

Advertisements
ads
ads
ads
ads
ads