الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقرير استخبارتي أمريكي يتهم الصين و"الصحة العالمية" بالتورط في تفشي كورونا

الرئيس نيوز

كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، معلومات جديدة بشأن تورط الصين في تفشي فيروس كورونا والتكتم على الجائحة.

وقال التقرير إن الصين مارست ضغوطا على منظمة الصحة العالمية، لتأخير التحذيرات العامة بشأن فيروس كورونا في وقت مبكر من تفشي الوباء.

وأضاف التقرير: "نعتقد أن الصين ضغطت على منظمة الصحة العالمية للتهوين من خطر الإصابة بفيروس كورونا في يناير، بينما تحفظت بكين على الإمدادات الطبية"، وفقا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأوضح التقرير أن الصين هددت بوقف التعاون مع تحقيقات منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، إذا أعلنت المنظمة الدولية أن التفشي يستلزم حالة طوارئ صحية عالمية.

وثيقة ألمانية تتهم الصين بالتورط في تفشى كورونا

وكانت وثيقة استخباراتية ألمانية، نشرتها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، أشارت إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، ضغط على المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقالت الوثيقة الأمنية، إنه "في 21 يناير، طلب الرئيس الصيني من رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس حجب المعلومات حول انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان وتأخير التحذير من الجائحة".

ونفت منظمة الصحة العالمية أكثر من مرة تعرضها لضغوط من الصين بشأن تفشي فيروس كورونا، واصفة المعلومات بهذا الصدد بأنها لا أساس لها من الصحة وغير دقيقة.