الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تصدر قرارات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين؟.. خبير يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود يزبك، المحاضر بجامعة حيفا، أن هناك إمكانية لصدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال مسؤولين إسرائيليين.

قرارات اعتقال

وقال يزبك، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "جدية الأمور تتضح حين يقوم نتنياهو بعقد جلسة للحكومة ومجلس الحرب لمناقشة هذه القضية، لو لم يكن للقضية أهمية ولها صدى وتأثير كبير على سير عمل الحكومة وإمكانية صدور مثل هذا الأمر لما عقدت الحكومة اجتماعًا مخصصًا لمناقشة القضية".

وأضاف: "وسائل الإعلام المقربة لرئيس الحكومة الإسرائيلية تقول إن هناك خطرًا حقيقيًا أن تقوم محكمة الجنايات الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحث رئاسة الهرم السياسي والعسكري، والأخبار تشير إلى أن هناك تحركًا سريعًا من نتنياهو ووعد بالضغط على الرئاسة الأمريكية وأعضاء مجلس الشيوخ ليقوموا بتهديد محكمة الجنايات الدولية بألا تفعل أي شيء، وحتى تهديد مدعي المحكمة كريم خان نفسه".

وتابع: "نتحدث عن وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس الحكومة ورئيس أركان الجيش، رئيس الحكومة هو رأس الهرم السياسي، وهو المتهم إذا صدر قرار اتهام وإذا اتهم بجريمة من هذا النوع سيعني أن كل القاعدة السياسية ستكون متهمة".

وأكمل: "لو تم إصدار قرار باعتقال القيادات الإسرائيلية، سيحد ذلك من الصورة لرئيس الحكومة الإسرائيلية والدولة الإسرائيلية كدولة لأن الاتهام ليس بسيط من قبل واحدة من أكبر الهيئات القضائية في العالم، أكثر من قضية الحرب نفسها هي قضية صورة الرئيس والدولة".

الرأي العام العالمي

وأكمل: "الرأي العام العالمي بدأ في تغيير موقفه تجاه إسرائيل فما بالك لو حدث قرار توقيف المسؤولين الإسرائيليين فإن ذلك سوف يدفع من كانوا يقفون على بعد معين من الرأي العالم العالمي، ولا يصدقون سوف يؤدي ذلك لتغيير هام جدًا في الرأي العام".

وذكر: "الولايات المتحدة وأعضاء مجلس الشيوخ بدأوا يعملوا وتحدثوا بأنهم سوف يحاولون معاقبة المحكمة، الإدارة الأمريكية تسعى للتأثير على بريطانيا لأن رئيس المحكمة يحمل الجنسية البريطانية حتى تقوم الحكومة البريطانية بالضغط عليه".

واختتم: "إسرائيل اتخذت كل القرارات قبل ذلك لتجعل السلطة الفلسطينية منهارة ولن تستطيع أن تفعل بالسلطة أكثر مما هي فيه الآن يوجد لدينا صورة للسلطة الفلسطينية الآن بسبب السياسات الإسرائيلية".