الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. شعبة الأجهزة الكهربائية: هناك شركات خفضت السعر أكثر من 25%

أرشيفية
أرشيفية

أكد جورج زكريا، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية، أن هناك عددًا من الشركات المنتجة للأجهزة الكهربائية قامت بتخفيض أسعار منتجاتها بنسبة 25%، مشيرًا إلى أن هناك شركات أخرى خفضت بنسبة أكبر.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وقال زكريا، خلال برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "اجتمعت الغرفة التجارية برئاسة المهندس أسامة الشاهد باجتماع موسع ضم عدد من كبار المصنعين ليس في مجال الأجهزة الكهربائية فقط، وبدأنا نتحدث عن تخفيض الأسعار".

وأضاف: "هناك شركات أعلنت تخفيض الأسعار 25% وشركات أخرى قامت بإضافة تخفيض للأسعار بنسبة أكبر من 25% وهناك شركات أخرى أكدت أنها سوف تدرس السوق وتعيد تقييم الأمور، نحن حاليًا في مرحلة استقرار، السعر اليوم حين يكون مستقرًا تصبح الأمور مستتبة بالنسبة للتاجر والمستهلك".

وتابع: "السوق مر بمرحلة ركود صعبة بدأت من شهر فبراير ووصل إلى 80% وتراجع إلى 70% والسوق حاليًا بدأ في التحرك، كل مصنع وشركة تتعامل وفقًا لإمكاناتها، بعض الشركات تقول إن تكلفتها عالية ولن تستطيع خفض الأسعار وهناك شركات أخرى تقول إنها لم ترفع الأسعار منذ ديسمبر الماضي، وبالتالي لن تكون هناك إمكانية للتخفيض".

من يتحكم في السعر؟

وأكمل: "أولًا من يتحكم في السعر هو المصنع وليس التاجر، حاليًا لم يعد لدينا ما يسمى بالأوفر برايس في الأجهزة الكهربائية ونحن تصدينا إلى ذلك، والعميل أيضًا كان له دور في ظهور الأوفر برايس؛ لأنه كان يصر على شراء بعض الأجهزة التي يطبق عليها الأوفر برايس".

وذكر: "اليوم لدينا ركود والشركات بدأت في خفض الأسعار وهناك شركات لا ترغب في خفض الأسعار وأنت كمستهلك لديك تمييز بين الجودة والسعر، ويجب أن يمتلك المستهلك ثقافة الشراء، الأمر الآخر أن الفترة المقبلة سوف نشهد رواجًا في البيع والشراء، لأننا مقبلون على فترة إجازات العاملين بالخارج".

وعن أسعار التكييفات قال زكريا: "أسعار التكييفات لن ترتفع ولن تنخفض خلال الفترة المقبلة، وطالما السعر مستقر فنحن إذن في الأمان ويهمنا ألا يزيد السعر، وأنا كتاجر أتمنى أن ينخفض السعر ولكن الشركات لن تخفض الأسعار بسبب ارتفاع التكلفة الخاصة بمستلزمات الإنتاج".