الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قتل أسرة كاملة.. إعدام أول أجنبي في اليابان خلال 10 سنوات

الرئيس نيوز

أعدمت اليابان رجلا صينيا، عمره 40 عاما أدين بقتل عائلة يابانية عام 2003. وقالت وزيرة العدل ماساكو موري إنها أمرت بإعدام الرجل "بعد دراسة متأنية"ـ واعترف الصيني "وي وي"، طالب سابق بأحد أقسام اللغة اليابانية، بأنه مذنب في أربع تهم بالقتل. ومع ذلك، كان ينكر باستمرار أنه كان شخصية محورية في القتل.

وفر اثنان من المتعاونين معه إلى الصين، حيث تم اعتقالهما وإدانتهما بتهمة القتل. حكم على أحدهم بالسجن مدى الحياة بينما أعدم الآخر في بلاده.

"القضية الوحشية"

قتل وي ورفاقه رجل الأعمال الياباني شينجيرو ماتسوموتو خلال عملية سطو فاشلة. تم العثور على زوجة ماتسوموتو وطفليه مخنوقين. وكانت أجسادهم مكبلة الأيدي قبل أن يلقي الجناة جثثهم في خليج هاكاتا في فوكوكا.

وقالت الوزيرة موري "إنها قضية قاسية ووحشية للغاية تم فيها قتل أفراد الأسرة الذين كانوا يعيشون بسعادة، بمن فيهم طفل عمره 8 سنوات و11 عامًا، لأسباب غاية في الأنانية".

تعد اليابان واحدة من دول مجموعة السبع التي ما زالت تستخدم عقوبة الإعدام ، إلى جانب الولايات المتحدة. تؤيد الغالبية الساحقة من سكان دولة المحيط الهادئ عقوبة الإعدام.

أكثر من 100 سجين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في انتظار الإعدام. ومع ذلك، لا يتم إعطاء السجناء إخطارًا مسبقًا ويتم إبلاغهم فقط صباح يوم الإعدام.

يعد إعدام وي هو الأول من نوعه منذ أن بدأت الحكومة في تسمية المدانين بعقوبة الإعدام في عام 2007.