الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

افتتاح الرئيس السيسى وشينزو آبى لمؤتمر «تيكاد 7» يتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

ا

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى وشينزو آبى رئيس وزراء اليابان اليوم المؤتمر الدولى السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7" فى مدينة يوكوهاما اليابانية، كما أبرزت عددا من أخبار الشأن المحلى . 


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "مصر واليابان معا من أجل أفريقيا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه فى إطار جهوده المتواصلة لدفع التنمية فى أفريقيا والارتقاء بمعيشة شعوبها وتحقيق تطلعاتها فى غد أفضل يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الاتحاد الأفريقى، وشينزو آبى رئيس وزراء اليابان فعاليات المؤتمر الدولى السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7" اليوم فى مدينة يوكوهاما اليابانية تحت شعار دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار بمشاركة زعماء الدول الأفريقية وممثلى الجهات الدولية الداعمة كالأمم المتحدة والبنك الدولى .

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسى يرأس ورئيس الوزراء اليابانى فعاليات المؤتمر، الذى يعقد تحت شعار دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار ويستمر ثلاثة أيام.

ولفتت إلى أن الرئيس السيسى كان قد وصل فجر أمس إلى مدينة يوكوهاما قادما من فرنسا عقب مشاركته فى اجتماعات قمة الدولة السبع الكبرى فى مدينة بياريتز.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إنه من المقرر أن يستعرض الرئيس، فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، سبل تحقيق آمال شعوب القارة الأفريقية فى التحول الاقتصادى وتحسين بيئة الأعمال من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بالمجتمعات وهى المحاور الرئيسية الثلاثة المطروحة على جدول الأعمال.

وأضاف راضي، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس، أن كلمة الرئيس اليوم تكشف موقف مصر وتحركاتها لتعزيز التنمية المستديمة بأفريقيا والتى تتناغم مع أجندتها لعام 2063، لافتا إلى أن مؤتمر التيكاد أحد أهم المحافل الدولية التى تعنى بالقارة ويعكس طبيعة الشراكة الاستراتيجية والعلاقات التاريخية بين أفريقيا واليابان ويدعم الجهود الأفريقية من اجل السلام والاستقرار والتنمية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسى اليوم مباحثات قمة من مع رئيس الوزراء اليابانى من أجل تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات .

وفى صفحتها الأولى أيضا، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي، أصدر القرار رقم 424 لسنة 2019 بتجديد تكليف اللواء أركان حرب شريف سيف الدين حسين خليل للقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية لمدة عام اعتبارًا من 30 أغسطس الحالى .

وأضافت "الأهرام" أن الرئيس السيسى أصدر، القرار رقم 425 لسنة 2019، بتعيين اللواء عمرو عادل على حسنى إبراهيم، نائبًا لرئيس هيئة الرقابة الإدارية بدرجة نائب وزير، وذلك اعتبارًا من 24 أغسطس الحالى .

كما صدق على قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الذى وافق عليه مجلس النواب وأصدر قرارا بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية.

وتحت عنوان "إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعى الأحد المقبل"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزارة الصحة والسكان تطلق الأحد المقبل المبادرة الرئاسية للمسح السمعى لحديثى الولادة فى كل أنحاء الجمهورية ويتم تطبيقها داخل وحدات الرعاية الأولية وسيتم المسح الإلزامى على المواليد ووضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حديث الولادة حين إصدارها.

وأوضحت الوزارة أن من أهداف المبادرة المسح الإلزامى لجميع الأطفال حديثى الولادة خلال 28 يوما من ولادتهم وأن يتم التشخيص الملائم خلال 3 أشهر من الولادة وبعد مرور 6 أشهر على ولادة الطفل سيتم تحديد خطة بداية خطوات العلاج لكل طفل.

وفى تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أصدر قرارا بأن تكون أجازة رأس السنة الهجرية فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام يوم الأول من شهر محرم عام 1441 هجرية، وذلك طبقا لما تسفر عنه الرؤية الشرعية وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادى .

كما أعلنت وزارة القوى العاملة أن الأول من شهر محرم أجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

كانت الهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والرى قد أعلنت أن غرة شهر المحرم فلكيا توافق السبت 31 أغسطس الحالى .

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "تعيين حملة الماجستير والدكتوراه بنظام المسابقات"، أن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة برئاسة د صالح الشيخ أكد أن تعيين حملة الماجستير والدكتوراه سيكون ضمن نظام المسابقات وطبقا لقانون الخدمة المدنية الجديد.

وأشار إلى أن الجهاز ليس سلطة مختصة للتعيين لأى صفة وأن المادة 12 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 حددت آليات التعيين ودور الجهاز فيه.

وأضاف جهاز التنظيم والإدارة أن اللائحة التنفيذية حددت قواعد الإعلان عن الوظائف الشاغرة وكيفيته والذى يرتبط بحاجة الجهات وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفيته وقواعد المفاضلة.
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان "حياة كريمة لـ 7.4 مليون مواطن" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ترأس أمس اجتماعات لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات المرحلة الأولى لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لـ"حياة كريمة" فى القرى الأكثر احتياجا حضرها وزراء التضامن الاجتماعى والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والتنمية المحلية وعدد من المسئولين.

وأشار مدبولى إلى أن مبادرة حياة كريمة تم إطلاقها فى مؤتمر الشباب الأخير الذى عقد برعاية الرئيس السيسى حيث تم التوافق على نموذج إدارة المشروع وستتم متابعة مراحل التنفيذ فى اجتماع شهري، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم زيارات للقرى التى يتم تنفيذ المبادرة بها فى كل زياراته للمحافظات خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، عرضت وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى موقف تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى لعام 2018 - 2019، مشيرة إلى معايير تحديد القرى المستهدفة فى المرحلة الأولى التى تم الاستناد عليها وفى مقدمتها إجراء حصر للقرى المستهدفة من واقع تعداد عام 2017 وفق معيارى معدل الفقر 60% وكثافة سكانية 5 آلاف نسمة وكذا دراسة المؤشرات الدالة على الفجوات التنموية بحيث يتم التأكد من توافر الخدمات الصحية والخدمات التعليمية إلى جانب تحديد نوعية المشروعات المطلوبة لمواجهة هذه الاحتياجات وتلك الفجوات التنموية ذات الأولية بكل قرية.

وتحت عنوان "افتتاح عالمى للمتحف الكبير"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أكد أن الدولة مهتمة بتغيير وجه القاهرة القديمة وتطويرها وعودتها لرونقها وجمالها وليست مهتمة فقط بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة .

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال ترؤس مدبولى أمس الاجتماع الأول للجنة العليا المشكلة لوضع سيناريوهات حفل افتتاح المتحف المصرى الكبير بحضور وزراء الآثار والثقافة والسياحة ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد ومسئولى عدد من الجهات المعنية.

وقال مدبولى "نعمل على سرعة الانتهاء من إنشاء المتحف المصرى الكبير، وتطوير المنطقة المحيطة به، وكذا تطوير المتحف المصرى بالتحرير، متحف الحضارة، المناطق المحيطة بهما، منطقة سور مجرى العيون والقاهرة الخديوية، وغيرها من مشروعات التطوير المختلفة".

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء كلف مختلف الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق على أعلى مستوى لتكون احتفالية وفعاليات افتتاح المتحف المصرى الكبير مبهرة ومعبرة عن حضارة مصر القديمة وتاريخها وفى الوقت نفسه يعكس تقدم مصر الحديثة وما تبذله الدولة حاليا من جهود كافة المجالات..مشيرا إلى أن هذا الاحتفال فرصة كبرى لتسويق مصر والترويج للسياحة وموجها بالبدء فى إعداد قائمة المدعوين بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

ولفت مدبولى إلى أن القيادة السياسية تولى أهمية كبرى لسرعة افتتاح المتحف أمام الزوار من جميع أنحاء العالم حيث أن هذا الصرح العظيم يقدم صورة حضارية عن مصر التى تمثل رمزا للتراث الإنسانى على مر العصور، مضيفا أن افتتاح المتحف الكبير سيشاهده مليارات المواطنين على مستوى العالم ولذا بدأنا فى التحرك من الآن للإعداد لسيناريوهات حفل الافتتاح ووضع خارطة طريق واضحة للافتتاح.