الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد سلسلة تراجعات.. تحركات سعر الدولار أمام الجنيه في ختام تعاملات الأحد

الرئيس نيوز

واصل سعر الدولار تحركاته في السوقين الرسمية والموازية بمصر يوم الأحد، بعد سلسلة من التراجعات خلال الأيام الماضية، مواصلا تحركاته منذ قرار تعويم العملة المحلية في مارس الماضي.

تداول الدولار بحلول الساعة الثالثة عصرا الأحد، في السوق الموازية في نطاق بين 47.16 و47.31  جنيه، وفق متداولين وتطبيقات على الهاتف.

أما في السوق الرسمية فأغلق تعاملات الأحد في نطاق بين نحو 46.9 و47 جنيه، وفق بيانات البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي.

تأتي التحركات اليومية لسعر الصرف في السوقين الرسمية والموازية بعد أن سمح البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بخفض الجنيه من مستوى 30.9 جنيه للدولار، بعدما كان سعر السوق الموازية قد وصل لمستوى 70 جنيها في وقت سابق من هذا العام.

ومكنت تدفقات دولارية تلقتها مصر، من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، البنك المركزي المصري من السماح بانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وكانت مصر أعلنت خلال مايو، تلقيها 14 مليار دولار ضمن الدفعة الثانية والأخيرة البالغة 20 مليار دولار من مستحقات مشروع رأس الحكمة، وبدء إجراءات تنازل الإمارات عن وديعة بـ 6 مليار دولار لما يعادلها بالجنيه المصري.

وكانت مصر تعاني قبل تدفقات الصفقة من نقص حاد في النقد الأجنبي لكن بعد خفض الجنيه، توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم قرض - تم توقيع اتفاقه في ديسمبر 2022 - من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار.