الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الاتصالات: اتفاقية تطوير حلول رقمية للرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي بين مركز الابتكار وأسترازينيكا

خلال توقيع الإتفاقية
خلال توقيع الإتفاقية

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في مركز الابتكار التطبيقي وشركة استرازينيكا مصر للصناعات الدوائية بشأن التشارك في مشاريع بحثية تطبيقية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة لتطوير حلول رقمية مبتكرة لمعالجة التحديات الرئيسية في مجال الرعاية الصحية.
وقع اتفاقية التعاون المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، والدكتور حاتم ورداني رئيس شركة استرازينيكا مصر للصناعات الدوائية.
وتنص الاتفاقية على تعاون مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع شركة استرازينيكا مصر للصناعات الدوائية في استكشاف وتنفيذ مشاريع بحثية تستخدم التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لدعم توليد البيانات والتشخيص المبكر للأمراض، وذلك في ضوء مشروعات المركز الجديد الذي تقيمه شركة استرازينيكا للابتكار في مجال الرعاية الصحية، والذي سيشكل جزءًا من شبكة A.Catalyst العالمية التابعة لشركة أسترازينيكا.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود المبذولة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، والتي يعد أحد أبرز محاورها توفير حلول مبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمجابهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري.

وأشار إلى أن مركز الابتكار التطبيقي يعمل حاليًا على تنفيذ عدد من المشروعات البحثية والتطبيقية في مجالات مختلفة أثمرت عن تطوير تطبيق في مجال الكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكية السكري.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستسهم في تكامل الجهود والخبرات بين مركز الابتكار التطبيقي وشركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية لتطوير المزيد من التطبيقات التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية على النحو الذي يعزز الجهود المبذولة لتطويع التقنيات الحديثة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، خاصة وأن محور الصحة يأتي في مقدمة أولويات الدولة كونه، يعد أحد أهم ركائز التنمية للمجتمعات.

ومن جانبه، قال ديفيد فريدريكسون نائب الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا العالمية ورئيس وحدة الأورام: “هذه الشراكة تجسد التزام أسترازينيكا بدفع الابتكار في مجال الرعاية الصحية، وفي هذا العصر من التحول الرقمي، يجب علينا الاستفادة من التقنيات والنهج الجديدة لتحسين نتائج المرضى وتحويل مستقبل الرعاية فى جميع أنحاء العالم”.

وأشار الدكتور أحمد طنطاوي المشرف على أعمال مركز الابتكار التطبيقى إلى أن الاتفاقية تقع في نطاق أحد المحاور، التي أهتم بها المركز منذ إنشائه ألا وهو تطوير تطبيقات قليلة التكلفة وعالية الكفاءة تستخدم الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن أمراض قد تصيب فئات عريضة من المواطنين مثل مرضى السكر والكبد والكلى وسرطان الثدي.


من جانبه، أكد الدكتور حاتم وردانى الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا مصر: “شراكتنا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الابتكار التطبيقي لتعزيز إطلاق مركزنا الرئيسي لشبكة A.Catalyst في مصر، مما يدعم نظام الرعاية الصحية، ويساهم في خلق حلول مبتكرة عبر رحلة المريض بأكملها من التشخيص المبكر للمرض إلى العلاج والإدارة”.
حضر مراسم التوقيع الدكتورة نهى عدلي مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحوث والتطوير، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وحضر من جانب شركة أسترازينيكا مصر، الدكتورة بيلين إنسيسو الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة أسترازينيكا، والدكتور تي واي هاو نائب الرئيس التنفيذي لقطاع للأسواق الدولية باسترازينيكا، والدكتورة جينيفر جاكسون رئيسة قطاع العلاقات الحكومية الأقليمية في الشرق الأوسط وإفريقيا.