الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يستفيد المواطن من مركز الحوسبة السحابية؟.. وزير الاتصالات يوضح

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أهمية مركز الحوسبة السحابية والذي افتتحه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

3 مراكز بيانات

وقال طلعت، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس افتتح اليوم 3 مراكز بيانات من المراكز العملاقة، نتحدث عن مجموعة نقاط في منتهى الأهمية الأولى لدينا خدمات حكومية تقدم بشكل رقمي، ولدينا 170 خدمة تقدم عبر منصة مصر الرقمية".

وأضاف: "كي أقدم الخدمات لابد أن يكون لدينا حجم ضخم من البيانات، بحيث حين يدخل المواطن على المنصة، المنصة تعرف بيانات المواطن، وتحدد قيمة الرسوم المستحقة، لدينا 100 قاعدة بيانات حكومية ربطت بالكامل، وتحتاج إلى سعة تخزينية كبيرة".

وتابع: "البرامج التي تقدم الـ170 خدمة للمواطنين تحتاج إلى سعة تخزينية عالية، ولابد أن يكون لدي مراكز بيانات ضخمة حتى أستطيع استيعاب السعات، وأقدم الخدمة بشكل كفء ومستمر وثابت للمواطنين".

وأكمل: "ضاعفنا من عدد المتدربين في خلال 5 سنوات 100 ضعف، وضاعفنا الموازنة 34 ضعفًا، كيف حققنا هذا الفارق؟ أن نضاعف عدد المتدربين دون أن نضاعف الميزانية بنفس النسبة، لدي منصات عليها عدد هائل من المحاضرات والمواد التعليمية التي تتاح للمتدربين ثم بعد ذلك يشرح المدربين لمن يتلقى التدريب".

وذكر: "النظام الهجين في التدريب أثبت كفاءة كبيرة، وحتى أحتفظ بهذه المواد التدريبة أحتاج إلى سعة تخزينية ضخمة".

 تصدير الخدمات الرقمية للخارج

وواصل: "لدينا عدد كبير من شركات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة تعتمد حتى تحصل على موارد حوسبية، مثل: السعة أو التطبيقات والبرامج تعود الشركات إلى شركات خارج مصر لتحصل على هذه الخدمة، وكان هناك شكاوى خلال أزمة الدولار من عدم قدرة السداد للشركات الأجنبية، وحاليًا أصبح بالإمكان أن نقدم هذه الخدمات من داخل مصر".

وأوضح: "لدينا نوعين من تصدير الخدمات الرقمية للخارج، الأول أن أكتب برنامجًا أو أقوم بخدمة مثل مراكز الاتصال أو تصميم لدائرة إلكترونية لصالح عميل خارج مصر، وأتلقى منه أتعابي بالعملة الصعبة، وحتى أستطيع أن أقوم بهذه العمليات لابد أن أكون مدربًا".

واختتم: "أطلقنا مجموعة مبادرات لبناء أجيال مصر الرقمية بداية من البراعم للمرحلة الابتدائية وأشبال مصر الرقمية للمرحلة الإعدادي والثانوي ورواد مصر الرقمية لطلاب الجامعة والخرجين وهذه المبادرات كلها مجانًا".