الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الأوفر برايس انتهى"| بشرى بشأن أسعار الأجهزة الكهربائية.. وسببان لارتفاع أسعار التكييف

أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية

قال أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت تراجعًا بنسب متفاوتة سواء ثلاجات، غسالات وغيرها وفق قائمة الأسعار الصادرة عن مختلف الشركات، منها شركة بوش التي خفضت أسعارها بنسبة 20%، وشركة ماي ديا المالكة للعلامة توشيبا بنسبة 20%، أيضًا شركة فريش خفضت أسعار بعض منتجاتها بنسبة وصلت لـ 30%، كما انتهت ظاهرة الأوفر برايس لوكلاء الشركات.

انخفاض تكلفة الاستيراج

وأضاف الشاهد، فى تصريح له، أن تلك التراجعات عززها استقرار سعر صرف الجنية أمام الدولار، وبناء عليه انخفضت تكلفة الاستيراد، ولكن في الوقت ذاته، هناك بضائع تم الاتفاق على استيرادها قبل انفراجة أزمة الدولار بسعر أعلى، وبالتالي ستباع في السوق المحلي بسعر مرتفع نسبيًا.

وتابع: “غالبية الشركات بتحسب سعر شراء وبيع منتجاتها على سعر الدولار في البنوك اليوم، بناء على ما تم التوافق عليه مع مجموعة كبيرة من الشركات الرائدة في صناعة الأجهزة الكهربائية”.

أسعار التكييفات

وحول ارتفاعات أسعار التكييفات، توقع الشاهد، أن تظل أسعار أجهزة التكييف مرتفعة خلال الشهرين القادمين بسبب مكونات الإنتاج لازالت أسعارها مرتفعة في البورصة العالمية وارتفاع التكلفة بسبب أزمة حركة التجارة الدولية عبر قناة السويس، ولا حديث عن انخفاضات قبل ثلاثة أشهر.

وكانت أسعار التكييفات قد ارتفعت، 1.5 حصان لما بين 22 و37 ألف جنيه، وسعر التكييف 2.5 حصان يتراوح بين 33 و35 ألف جنيه وسعر التكييف 3 حصان يتراوح بين 39 و57 ألف جنيه.