الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| أكثر فتكا من كورونا.. ما هو وباء "X" الذي أثار الجدل مؤخرا؟

وباء X
وباء "X"

أثار تحذير الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من وباء جديد قادم تحت اسم وباء "X" جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في أعقاب اعتراف شركة "أسترازينيكا" بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية وصفتها بـ"النادرة جدًا".

وباء "X"

وفي التفاضيل، أكد بدران، في تصريحات متلفزة، أن لا بد من الاحتراس من وباء "x"، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت على قدوم وباء "x".

وقال إن وباء "x" التي أكدت منظمة الصحة العالمية بقدومه، سيكون أخطر من كورونا بنحو 20 مرة.

وباء "X"

ما هو وباء "X"؟

المرض "X" ليس وباءً حقيقيًا بعد، ولا يستخدم للإشارة إلى فيروس مكتشف حديثًا، بل هو مصطلح بات يستخدم من قبل الهيئات الصحية للإشارة إلى وباء افتراضي، تتجهّز الدول لمجابهته، في حال ظهوره.

وفي نوفمبر 2022، جمعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم للنظر في أدلة حول إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعًا من البكتيريا والعائلات الفيروسية في تفشي الأمراض.

وأطلقت المنظمة عملية على مستوى العالم، "لتحديث قائمة مسببات الأمراض ذات الأولوية، التي يمكن أن تتسبب في تفشي الأمراض أو الجوائح، لتوجيه الاستثمار العالمي والبحث والتطوير، لا سيما في اللقاحات والفحوصات والعلاجات".

واستخدم تعبير وباء "X" للإشارة إلى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يتسبب في وباء دولي خطيرا فهو ليس مرضًا محدّدًا، بل مفهوم يستخدم في إطار البحث المستمر والترصد والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها.

وباء "X"

علاقة وباء "X" بفيروس كورونا

يعتقد الكثير من الخبراء أن وباء "X"، يمكن أن يكون فيروسًا تاجيًا مثل سارس-كوفيد-2، الفيروس الذي يسبب كوفيد 19، أو سلالة جديدة من الأنفلونزا.

وباء "X"

وقال الدكتور توماس روسو، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية في جامعة بوفالو جاكوبس، إن هذا المفهوم للوباء "X" كان أحد الدروس التي تعلمناها من جائحة كوفيد.

وأضاف: "بينما تكسر البشرية الحواجز بين البشر والأنواع الأخرى من خلال أسواق الحيوانات وإزالة الغابات، نحتاج إلى استمرار المراقبة والدراسات وتحسين الأمن البيولوجي في جميع أنحاء العالم".

وحذر روسو من أن وباء "X" يمكن أن يتحول أيضًا إلى عامل جديد كلّيًا، ربما يسبب مرضًا غير معروف حتى بين الحيوانات.

اقرأ المزيد

عاجل| "زوبعة".. استشاري مناعة يوضح حقيقة الآثار الجانبية للقاح أسترازينكا

ما هي متلازمة "تي تي إس" التي تلاحق لقاح أسترازينكا بالمحاكم؟