الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين"

الرئيس نيوز

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين" المستوحى من تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، وانتقدت ما تعتبره "تشويه" للوقائع التاريخية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية أمس الأحد.

والجدير بالذكر أن المسلسل مستوحى من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة الحشاشين المعروفة في القرن الحادي عشر، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

وزعم المسؤولين الإيرانيين أن المسلسل يتضمن مغالطات تاريخية تُسيء إلى سمعة هذه الطائفة، وتم بث المسلسل لأول مرة في مارس خلال شهر رمضان في مصر والعديد من الدول الإسلامية، وحقق نجاحا كبيرا في الشرق الأوسط وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

وذكرت وكالة فرنس برس أن إيران قررت حظر بثه على "جميع المنصات المحلية"، معتبرة أنه يحتوي على ما وصفته بــ "تشويهات تاريخية عديدة وأنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز"، وفقًا لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

وقد لاقى قرار الحظر ردود فعل مُتباينة، حيث أيّده البعض مُعتبرين إيّاه خطوة ضرورية لحماية التاريخ والثقافة الإسلامية، بينما انتقده آخرون معتبرين إيّاه قمعًا للحريات الفنية وتضييقًا على حرية التعبير.

المسلسل المكون من 30 حلقة تدور أحداثه حول “حسن الصباح” وجماعته، وهي طائفة من الشيعة الإسماعيلية، وكانت معروفة بتنفيذ اغتيالات سياسية دموية وقام ببطولته كوكبة من النجوم بقيادة المخرج بيتر ميمي، وقام بدور “حسن الصباح” النجم المصري كريم عبد العزيز.