الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"وول ستريت جورنال" تعلنها: إسرائيل أصبحت منبوذة عالميًا.. وبقاؤها مشكوك فيه

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال

أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن إسرائيل تبدو الآن معزولة أكثر من أي وقت مضى، وأقرب إلى المنبوذة عالميًا، مضيفة أن ذلك جاء في الوقت الذي دخلت فيه تل أبيب في علاقة من الشك مع حليفتها واشنطن، كما أن مساحتها تقلصت بسبب المخاطر على حدودها الشمالية والجنوبية.

إسرائيل منبوذة عالميا

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن إسرائيل اهتزت بسبب تلقيها الضربة القوية وهي هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي، ما يُعرف لديهم باسم "السبت الأسود".

وتابعت: "حطم هجوم حماس العنيف إحساس إسرائيل بالأمن والثقة في براعتها العسكرية، إلا أن الرد العنيف اللاحق في غزة أثار إدانة من قسم كبير من المجتمع الدولي، ما ترك إسرائيل معزولة وضعيفة بشكل متزايد".

وأبدى بيني موريس المؤرخ الإسرائيلي، مخاوفه بشأن مستقبل الإسرائيليين، مشيرًا إلى أن بقاء إسرائيل أصبح الآن موضع شك، وهو شعور ردده مرات قليلة في تاريخها، خصوصًا خلال حربها من أجل الاستقلال في العام 1948.

إعادة تقييم الدعم الدولي لإسرائيل

وتضاءل التعاطف العالمي الأولي في أعقاب هجوم حماس، لأن طغت عليه صور الدمار في غزة وتزايد الخسائر في صفوف الفلسطينيين، وأن التحول هذا في الخطاب أدى إلى إعادة تقييم الدعم الدولي لإسرائيل، مع إعادة الولايات المتحدة النظر في موقفها.

وتجد إسرائيل نفسها تتصارع مع الخسائر الإقليمية والاقتصادية المتزايدة، والتي تفاقمت بسبب النشر الكبير لقوات الاحتياط من مختلف القطاعات في مواجهة التهديدات القتالية المستمرة، بحسب الصحيفة.