الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| خبير عسكري يوضح أسباب انسحاب الاحتلال من جنوب غزة

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

كشف العقيد حاتم كريم الفلاحي الخبير العسكري، أسباب انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقة جنوب قطاع غزة.

معركة رفح

وقال الفلاحي، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه تم الانسحاب من منطقة خان يونس استعدادا لمعركة رفح، وهو أمر ممكن، ولكن السبب الآخر هو أن عملية الانسحاب تعطي فرصة للاحتلال من أجل انتقال المدنيين من مدينة رفح إلى خان يونس وصولًا إلى شارع 749 وهو شارع واي غزة".

وأضاف: "هذا الشارع يفصل الشمال عن الوسط والجنوب، وهذه المسافة كبيرة تستوعب أعداد كبيرة من النازحين في رفح، تمهيدًا للعملية العسكرية التي ينوي الاحتلال القيام بها في رفح".

وتابع الخبير العسكري: "السبب الآخر هو أن الاحتلال أخفق في تحقيق أهدافه، حين يتحدث ليدل هارد عن الحرب فيقول إن إطالة أمد الحرب جاء لأن الوسائل التي استخدمها الجيش لتحقيق الأهداف كانت غير مناسبة، وهو ما نراه، جيش الاحتلال جاء إلى خان يونس لكي يقوم بتدمير البني التحتية لفصائل المقاومة، ولكن العملية العسكرية التي قامت بها المقاومة أمس في حي الأمل ومنطقة الزنة أدت لمقتل 14 جنديًا إسرائيليًا، وهو ما يعني أن هناك استنزافًا كبيرًا للقطاعات المتواجدة في المنطقة".

انسحاب الاحتلال

وواصل الفلاحي: "أكاد أجزم أن المشورة التي حصل عليها جيش الاحتلال كان الخروج من المنطقة لأن البقاء داخل المدن هو استنزاف كامل للقوات المتواجدة فيها".

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلن جيش الاحتلال ووسائل إعلان إسرائيلية "سحب إسرائيل كل قواتها من جنوب قطاع غزة بما في ذلك خان يونس"، بعد أشهر من المعارك العنيفة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والتي أدت الى دمار واسع في المنطقة.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن "قوة كبيرة" ستواصل العمل في بقية القطاع الفلسطيني المحاصر. 

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول في جيش الاحتلال قوله: "ليست هناك ضرورة لبقائنا في القطاع بدون حاجة عملياتية".

وأوضح: "قامت الفرقة 98 بتفكيك كتائب في خان يونس وقتلت الآلاف من نشطائها، لقد فعلنا كل ما بوسعنا هناك".

وكانت المقاومة الفلسطينية قد أعلنت أمس عن مقتل 14 جنديًا إسرائيليًا في عملية نوعية بمنطقة خان يونس.