الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل الإنسان أصله قرد؟.. علي جمعة يجيب (فيديو)

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أن الدعاء يغير القضاء المبرم، مشيرًا إلى أن العبد إن ألح في الدعاء فقد تتغير بعض أقداره.

رزق الإنسان

وقال جمعة، خلال تقديمه برنامج "نور الدين": "لو كتب الله لشخص أن يرزقه بمليون جنيه على سبيل المثال والشخص يريد 2 مليون فيقوم بالدعاء، فالكتاب مكتوب بلونين الأسود والأحمر، الأحمر يقوم الله بتغييره حال قام الشخص بالدعاء، وإن لم يدعو فلن يتغير، ويمحو الله بالدعاء ما يسمى بالقضاء المبرم".

أصل الإنسان

ورد جمعة، على سؤال حول ما روج له البعض بأن الإنسان تطور من القرد قائلًا: "العالم داروين لم يقل إن الإنسان أصله قرد، دارون لاحظ وحدة الخلق، من خلق السمكة هو من خلق العصفورة ومن خلق القرد خلق الإنسان، داروين كان يعمل قسيسًا في الكنيسة ولكنه حين فكر قال أنا في حيرة من سلسة الخلق، هناك تطور وانتقاء والبقاء للأصلح، وقام بتأليف كتاب أصل الأنواع".

وتابع: "أصل الأنواع ليس علم ولكنه نظرية، العلم يحتاج إلى التجربة والمشاهدة، هل داروين قام بمشاهدة قرد يتحول إلى إنسان أو سمكة تتحول إلى عصفور؟ لم يشاهد بالتأكيد، ولذلك ما قيل هو نظرية، وهو ما يعني أنه يمكن لآخر أن يقول تفسير مختلف لأصل الخلق".

وأوضح المفتي السابق: "لا نريد الخلط بين النظريات والعلم، العلم المشاهد التجريبي مثل أن تكوين المياه هو الهيدروجين والأكسجين، علم وليس شيء آخر".

وعن الآية القرآنية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ" والتي فسرها البعض أن الأرض ليست كروية قال جمعة: "الأرض لها سطح والكرة لها سطح، هناك فارق بين الامتداد وأن نقول الأرض بسيطة، لو سرت على الكرة لن تنتهي وهو ما جعل المستكشفين في الماضي يقومون بالطواف حولها".

الكرة الأرضية خلقت في 6 أيام

وذكر: "الكرة الأرضية خلقت في 6 أيام ولكنها ليست أيام أرضية، إنها أيام الله، تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره 50 ألف سنة، يوم واحد في مكان معين بالكون بـ50 ألف سنة من الأرض، ولو ارتفعنا أكثر يصبح اليوم بمليار سنة أو 200 مليار سنة".

ويعرض برنامج نور الدين، على قنوات الشركة المتحدة، ويفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم بشأن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار.