الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التغيير الوزارى الجديد في مصر 2024.. إليك آخر الأخبار

التغيير الوزاري
التغيير الوزاري

يترقب الشارع المصري آخر أخبار التغيير الوزارى الجديد في مصر، وسط توقعات بإجراء تغيير وزاري يشمل عدد من الحقائب، وذلك بعد أن أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية لولاية جديدة.

آخر أخبار التغيير الوزارى الجديد في مصر

ومن جانبه، كشف النائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب، الخيارات المطروحة أمام حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، عقب تنصيب الرئيس السيسي لفترة جديدة، مؤكدًا أن تجتمع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي ستجتمع وأمامها أحد خيارين.

وأضاف بكري، أن الخيارين إما تقديم استقالتها، وهنا سيكلف الرئيس رئيس حكومة جديد استنادًا إلى نص المادة ١٤٦ من الدستور، وإما أن يجري رئيس الحكومة الحالي تعديلًا وزاريا مع احتفاظه بمنصبه استنادًا إلى المادة ١٤٧ من الدستور.

 أخبار التغيير الوزارى الجديد في مصر

وبدوره، أوضح الخبير الدستوري اللواء رفعت قمصان، أن مدة عمل المحافظين تنتهي فور حلف الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية، وله أن يكلفهم بتسيير الأعمال حتى تولي المحافظين الجدد مهام مناصبهم، ولذلك فمن المقرر أن تشهد الساعات القليلة المقبلة تقدم المحافظين باستقالتهم إعمالًا لنص القانون.

 التغيير الوزارى الجديد في مصر 2024

ونصت المادة 131 من الدستور، بأنه يمكن لمجلس النواب سحب الثقة من الحكومة وفقًا لبعض الضوابط الدستورية، على أن: «لمجلس النواب أن يقرر سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم. ولا يجوز عرض طلب سحب الثقة إلا بعد استجواب، وبناء على اقتراح عُشر أعضاء المجلس على الأقل، ويصدر المجلس قراره عقب مناقشة الاستجواب، ويكون سحب الثقة بأغلبية الأعضاء».

شروط تعيين رئيس الحكومة:

أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.
ألا يحمل هو أو زوجه جنسية دولة أخرى.
أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونا.
ألا تقل سنه عن خمس وثلاثين سنة ميلادية فى تاريخ التكليف.

شروط تعيين الأعضاء بالحكومة:

أن يكون مصريًا، متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا.
بالغًا من العمر ثلاثين سنة ميلادية على الأقل فى تاريخ التكليف.
لا يجوز الجمع بين عضوية الحكومة، وعضوية مجلس النواب.
إذا عين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة، يخلو مكانه فى المجلس من تاريخ هذا التعيين.

الجدير بالذكر أن الرئيس السيسي، كان قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في مقره بالعاصمة الإدارية، ليتولى رئاسة الجمهورية لمدة ست سنوات جديدة.

يهمك أيضا: