الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| "الفجوات كبيرة".. مفاوضات غزة تنتظر رد "حماس" خلال يومين

الرئيس نيوز

رجحت مصادر مشاركة في "مفاوضات غزة" غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" إرسال الحركة الفلسطينية ردها على المقترح الأخير بشأن الاتفاق "في غضون يومين"، مشيرة إلى أن الفجوات بين الطرفين "مازالت كبيرة"، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وعاد فريق تفاوض إسرائيلي من القاهرة، الثلاثاء، بعد اختتام أحدث جولة من محادثات تبادل الأسرى ضمن مساعي الوصول إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف مصدر مشارك في المحادثات أن "طبيعة هذا الرد ستحدد ما إذا كان يمكن الانتهاء من الاتفاق بسرعة"، لكنه حذر من أن الفجوات بين مواقف الجانبين "مازالت كبيرة" حتى الآن.

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لتسهيل إدخال المساعدات وتوزيعها في غزة. 

وقال بايدن في بيان: "نضغط بقوة من أجل وقف فوري لإطلاق النار، ولدينا فريق في القاهرة يعمل على هذا الأمر الآن".

وتابع أن "التحقيق الإسرائيلي في الهجوم على فريق وورلد سنترال كيتشن يجب أن يكون سريعًا، ويؤدي إلى المساءلة".

وأضاف بايدن، أن سقوط الموظفين السبعة في الغارة الإسرائيلية "حادث مأساوي"، مؤكدًا أن "إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية موظفي الإغاثة، الذين يحاولون تقديم المساعدة الضرورية للمدنيين في غزة".

وأشار إلى أن "الأمر الأكثر مأساوية، أن هذا ليس حادثًا منعزلًا"، مؤكدًا أن هذه الحرب "واحدة من الأسوأ في الذاكرة الحديثة من حيث عدد عمال الإغاثة الذين لقوا حتفهم فيها".

ولفت بايدن إلى أن الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل "مرارًا وتكرارًا على ضرورة الفصل بين عملياتها العسكرية ضد حماس والعمليات الإنسانية، من أجل تجنب الخسائر في صفوف المدنيين".