الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 15 يوم تعويم.. كيف تغير شكل الاقتصاد المصري؟

الرئيس نيوز

مر نحو 15 يوما على قرار تحريك سعر الصرف وتركه وفقا لألية العرض والطلب وهو ما تسبب في الكثير من الانعكاسات القوية على الاقتصاد المصري وسط توقعات متفائلة بالمزيد من النتائج الإيجابية يمكن رصدها في هذا التقرير. 

سعر موحد للجنيه واختفاء للسوق السوداء 

تسببت قرارات البنك المركزي في اختفاء السوق السوداء وتعافي سعر الجنيه مستقرا عند مستوى 47.25 جنيها مقابل 51 جنيها في اليوم الأول للتعويم. 

عودة تحويلات المصريين بالخارج وزيادة تنازلات حائزي الدولار

الأثر الأهم هو استعادة القطاع المصرفي عافيته وقوته في جذب تحويلات المصريين بالخارج بعدما تقلصت بنحو 22 مليار دولار على مدار العامين الماضيين مع ارتفاع تنازلات المصريين بالداخل عن الدولار الي نحو 2.6 مليار جنيه. 

تدفقات استثمارية

فيما حصلت مصر على 10 مليارات دولار شريحة أولى من قيمة صفقة رأس الحكمة البالغة 35 مليار دولار ستحصل عليهم مصر بالكامل في غضون شهرين 

كما فتح هذا الاتفاق  الباب لمزيد من التدفقات من خلال إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولى والاتحاد الاوروبي والبنك الدولى بقيمة تجاوزت ال 22 مليار دولار. 

استئناف برنامج الطروحات 

مع تسعير الجنيه وفقا لآلية العرض والطلب تستهدف الحكومة الدفع بعدد من الصفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية بقيمة مستهدفة تصل الي 5مليارات دولار حتى نهاية العام الجاري

استقرار سعر الذهب 

خففت القرارات المتتالية برفع الفائدة وتحرير سعر الصرف من القفزات القياسية التى انتهجها سعر الذهب ليستقر عند مستوى ال 3000 جنيه منخفضا من مستوى 4100 جنيه. 

الإفراج عن السلع 

كما أفرجت الحكومة عن بضائع بقيمة 14.5 مليار دولار منذ التعويم مما يدفع الانتاج مجددا وعودة توافر الكثيرمن السلع بالأسواق.

عودة الأموال الساخنة 

عاودت المؤسسات الأجنبية تواجدها في عطاءات البنك المركزي المصري للاستفادة من ارتفاعات سعر الفائدة وتقلص مخاوف الاقتصاد المصري.

تحسن التصنيفات الائتمانية 

راجعت اثنتان من بين 3 مؤسسات تصنيف ائتماني دولية نظريتها للاقتصاد المصري، حيث أصدرت وكالتي موديز وستاندرد اند بورز تقارير إيجابية عن الاقتصاد المصري وتعديل النظرة إلى إيجابية، بينما قالت فيتش إنها تحتاج بعض الوقت لتعديل نظرتها للاقتصاد المصري.