الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: السوق السوداء تعرضت لضربة كبيرة.. والمواطن لا يعنيه سعر الدولار

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى؛ أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليوم ومن ضمنها تحرير سعر الصرف تعد ضربة قوية للسوق السوداء للعملة الأجنبية مشيرا إلى أن المضاربين سوف يتضررون مما حدث.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحرير كامل لسعر الصرف ولأول مرة تحرير كامل ورفع الفائدة بنسبة 6%؛ خلينا نتكلم عن اللي بيحصل على الأرض هل الدولار كان كام ووصل كام والسوق السوداء تعرضت لضربة كبيرة للغاية بدل ما كان ناس بتراهن على تجاوز الـ 100 جنيه والنهاردة بقي العرض والطلب؛ تروح البنك وتقدر تاخد الدولار".

وأضاف: "في تدفقات في البنوك المصرية وتقدر تاخد الدولار سواء للمستثمرين او الصناع وهتلاقي أسعار مختلفة في البنوك وهذه الالية وضعها البنك المركزي والإجراءات اللي الدولة بتاخدها والبنك المركزي بياخدها".

وتابع: "بالنسبة لرجال الصناعة وضعهم ازاي ورجال السياحة وضعهم ازاي والاقبال على السندات الدولارية؛ الشهادة بـ 30% على مدار الـ 3 سنوات وكل ده صداها يظهر النهاردة وأكيد لما البنك المركزي بياخد اجراء بهذه القوة؛ لأول مرة ناخد قرار بفايدة 6% وهو تطور كبير جدا والبعض يرى أن البنك المركزي كان لابد ياخد هذه الإجراءات".

وواصل: "بنتكلم على البنك المركزي والسياسة النقدية وتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي عشان تاخد هذه الخطوة والخطوة بكرة تكتمل رئيس الوزراء في ميناء الإسكندرية للإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ".

وذكر: "المواطن لا يعنيه الدولار ايه؛ ولكن المشكلة عن تجار العملة والناس اللي بتضارب على الدولار؛ أنا كمواطن اللي يعنيني السلع وأسعار السلع؛ أروح الاقي السلع موجودة وبسعر كويس". 

وقرر البنك المركزي المصري اليوم السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وذكر البنك في بيان أصدره صباح اليوم عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، إن القرار جاء في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة.

وشدد البنك على التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، والتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف.