الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم: الرئيس السيسي يولي اهتماما بمبادرة "1000 مدير مدرسة" من الشباب

الرئيس نيوز

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمبادرة "1000 مدير مدرسة" وانتقاء شباب المعلمين وفق معايير محددة؛ ليصبحوا مديري المدارس، موجهًا بالاهتمام بهم في محافظاتهم ودعمهم وتذليل أي صعوبات قد تواجههم لكي يقوموا بأداء مهامهم على أكمل وجه وإحداث التطوير، مشيرا إلى انتقاء الدفعة الثانية من "مبادرة 1000 مدير مدرسة" وفق معايير محددة، لافتا إلى أن مسابقة "30 ألف معلم" يتم الإعلان عنها حسب احتياج وسد العجز بكل مديرية، ووفق التخصصات المطلوبة، وأنه تم تعيين 54 معلمًا في ضوء نسبة (5%) من ذوي الهمم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأسامة القاضي محافظ المنيا مع مديري الإدارات التعليمية؛ لاستعراض الإجراءات والقرارات المنظمة للعملية التعليمية، ومتابعة انتظام الفصل الدراسي الثاني.

وقال الوزير إن أحد أهم أهداف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هو تنمية قيم المواطنة والولاء والانتماء، لمواجهة أي أفكار متطرفة في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ أنشطة متنوعة في هذا الإطار على مستوى 44 قرية على مستوى الجمهورية تحت إشراف اللجنة العليا لتنمية الولاء والانتماء والمواطنة

وأضاف أن السياسة العامة للحكومة المصرية قائمة على التكامل بين الوزارات بعضها البعض، مؤكدًا أهمية تكامل وزارة التربية والتعليم مع وزارات الشباب والرياضة، والثقافة، والأوقاف والكنيسة، والتضامن، لكي تكون هناك حزمة من الأنشطة المتكاملة ينتج عنها مردود ناجح وقوي لتنمية الوعي والولاء والانتماء لدى أبنائنا الطلاب.

وأشار إلى أنه في هذا الصدد تم إضافة مادة القيم واحترام الآخر في المرحلة الابتدائية، مؤكدًا أيضا أهمية ممارسة أبنائنا الطلاب للأنشطة من خلال اليوم الرياضي والثقافي والفني، وإقامة الأنشطة والمسابقات الرياضية والثقافية بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، فضلًا عن التأكيد على توعية الطلاب بالمشروعات القومية للدولة المصرية.

وأكد ضرورة الاهتمام بمعالجة صعوبات القراءة والكتابة عند الطلاب وخاصة في مراحل التعليم الأولى قبل الصف الثالث الابتدائي حتى لا يؤثر على مستواه الدراسي وتقبله للتعليم، موضحًا أن صعوبة القراءة والكتابة هي أم الصعوبات التي تواجه المعلمين والقائمين على العملية التعليمية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة، والتي من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتوفير جميع مصادر التعلم التي تساعد أبناءنا الطلاب في تحقيق كفاءة عملية التعليم والتعلم، وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية، حيث أطلقت وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكتروني المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الثاني الذي يتضمن المواد التعليمية والتدريبية، في جميع المواد الدراسية المقررة للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي؛ لتقديم المواد الدراسية بأسلوب سهل مبسط والتدريب عليها.

وفي هذا الإطار، وجه الوزير بإطلاع موجهي المواد على هذه المواد التعليمية والتدريبية وإرسال تعليقاتهم ومقترحاتهم إلى الوزارة لكي يتم أخذها في الاعتبار أثناء تطويرها وتحديثها.

واستعرض الدكتور رضا حجازي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير وضبط العملية التعليمية، مشددا على مواصلة تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة، وخاصة المرحلة الإعدادية والثانوية، موجها بتفعيل محاضرات مجانية للطلاب للاستفادة والمساعدة على التحصيل، كما وجه بمواصلة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي في المحافظة من خلال اختيار أفضل المعلمين الأكفاء المتميزين بكل إدارة تعليمية، واختيار أفضل المدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات.

واستعرض الوزير آليات تنفيذ فترات المشاهدة لقنوات مدرستنا والتي يتم شرح الدروس فيها من خلال أشهر المعلمين، وبث هذه الدروس في المدارس، موجهًا بضرورة تعريف الطلاب بمواعيد فترات البث والمشاهدة والإعلان عنها في كل مدرسة.

وفي إطار آخر، أشاد الوزير بانتظام سير امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية بالمحافظة وتأمين سير الامتحانات، موجهًا الشكر والتقدير للقائمين على الامتحانات بالمحافظة، كما أشاد الوزير بدور المحافظة فى اجراءات الامتحانات.

وتابع الوزير موجها قيادات التعليم بالمحافظة بأهمية تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في التعامل مع ظاهرة الأمية، مشيرًا إلى أن الشخص الأمي لديه خبرات حياتية تؤهله لتعلم القراءة والكتابة بسهولة من خلال المدخل التنموي والتأهيل في محو الأمية، موضحًا أن قضية الأمية تتمثل في الإحجام والارتداد عن تعلم القراءة والكتابة.

وشدد الوزير على دور المتابعة في الحفاظ على حسن سير العملية التعليمية، موضحًا أنه تم تكليف 45 متابعًا بمتابعة 150 مدرسة من مدارس المحافظة وقياس نسب الأداء التدريسي بها.

من جانبه رحب محافظ المنيا بالدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيدًا بجهوده في تطوير العملية التعليمية.

وأكد حرص الدولة المصرية على تطوير منظومة التعليم في ظل القيادة الرشيدة للرئيس السيسي لخلق جيل جديد قادر على تحقيق جوانب التنمية الشاملة والتصدي للتحديات التي تواجه الوطن، موضحا أن محافظة المنيا تستهدف إنشاء مدارس جديدة، فلديها عدد (1847) مبنى مدرسيا، و(3274) مدرسة، و(29484) فصلا مدرسيا، مشيرًا إلى أنه فى ظل مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" تم بناء وتجديد (213) مدرسة.

وتابع المحافظ أنه في ظل الاهتمام بالتعليم الفني باعتباره أحد سبل التنمية الشاملة وتحقيق رؤية مصر المستدامة 2030، وأن هناك (157) مدرسة تعليم فني، و(4) مدارس تكنولوجيا تطبيقية، ويجرى زيادة عددها إلى ( 9) مدارس، ويجرى تحويل عدد من المدارس الفنية الصناعية إلى مدارس تكنولوجيا تطبيقية.

وفي ختام الاجتماع، أهدى محافظ المنيا للدكتور رضا حجازي درع المحافظة، كما كرم الوزير والمحافظ الطالبة نورهان حمادة الحاصلة على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم، والطالبة نجلاء محمود حاصلة على المركز الثاني فى المسابقة، والطالبة ريم عماد لحصولها على الطالبة المثالية على مستوى الجمهورية.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد محمود أبو زيد نائب المحافظ، وياسر عبد العزيز سكرتير عام المحافظة، والدكتور عيد عبد الواحد على درويش رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، وحمدي مصطفى مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.