الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح الطريقة الأمثل لاستخدام عائدات صفقة رأس الحكمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي أن الدولة يجب ان تقلل اعتمادها على المكون الدولاري بشكل تدريجي.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كنت اترأس وحدة للتنبؤ بسعر الصرف وكان لدينا نماذج قياسية وكنا نتنبأ بسعر السوق السوداء؛ ما يحدد سعر الصرف هو السوق والسوق يحدد بسبب الاعتماد الدولاري المغالى فيه".

وأضاف: "من ناحية الاقتصاد الحقيقي نحتاج إلى تقليل الاعتماد على المكون الدولاري؛ مرونتنا في التقليل ليست كبيرة لأن 75% من الاحتياجات هي مستلزمات انتاج وسلع أساسية؛ ولكن يجب ان يحدث الموضوع تدريجيا؛ احتياجاتنا هذا العام يصل إلى 140 مليار دولار".

وتابع: "البنك المركزي يتمتع باستقلالية ويجب أن يتخلص من هيمنة المالية العامة الموجودة في كثير من الدول النامية وحتى يتحرك البنك المركزي يجب أن تكون الحصيلة الدولارية التي دخلت لمصر موجودة تحت تصرفه؛ سيكون هناك تضخم حال تحرك ولكن يجب أن يقوم بزيادة التشديد النقدي وهو ليس زيادة سعر الفائدة فقط".

وأوضح: "النماذج التي نتحدث عنها بشأن سعر الصرف تعرف السعر الذي يحقق التوازن ولكن هذا السعر يمكن أن يكون فيه هامش خطأ لأننا توقفنا كثيرا أمام سعر صرف جامد؛ لابد أن تقوم الدولة بمرونة في سعر الصرف ولكن لن تستدام دون سياسات مجمعة؛ ليس لدينا رفاهية أن نربط سعر الصرف؛ لدينا تسعيره بسعر 30 جنيه ولكن هل يجده أحد بهذا السعر؟".

وأكمل: "نحن في حاجة للمبلغ الدولاري لإنجاز أمور معينة أهمها سداد الالتزامات الدولارية وفك أسر الواردات التي اثرت سلبيا على المعروض السلعي وتسببت في موجات تضخمية مضاعفة ونحن في حاجة لأن نوفر للبنك المركزي القدرة على استخدام أموال صفقة راس الحكمة ويجب أن تتنازل هيئة المجتمعات العمرانية عن المبلغ للبنك المركزي وتحصل على مقابلها بالجنيه المصري".

واختتم: "الحصيلة الدولارية في الاجل القصير يجب أن تكون في يد البنك المركزي لكي يستخدم الحصيلة بشكل أولي لحلحلة الأمور ولكن نحتاج إلى زيادة الاستثمارات واستدامتها؛ ونحتاج إلى استخدام الحصيلة أيضا في عمل سعر مرن للصرف".