الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو سياحة النواب يعلق على مقترح طرح إدارة المطارات للقطاع الخاص

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب أحمد إدريس؛ عضو لجنة السياحة بمجلس النواب؛ أن مقترح طرح إدارة المطارات للقطاع الخاص ظهر في أوائل الألفية، مشيرا إلى أن هناك شركة فرنسية جاءت لإدارة مطارات أسوان والغردقة وشرم الشيخ والأقصر.

وقال إدريس في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "الشركة تولت إدارة المطار وكان الهدف تحويل مطار أسوان إلى مركز طيران ولكن الشركة فشلت في الإدارة بسبب تضارب عملها مع الشركة المصرية لإدارة المطارات".

وأضاف: "الفكرة اليوم تم تعديلها وهي طرح إدارة المطارات لشركات أجنبية؛ وأنا مؤيد لهذه الفكرة لأن كل المطارات العالمية التي بدأت معنا منذ 30-40 عام كلها كانت تعتمد على شركات اجنبية للإدارة وليست شركات محلية وهي تعتبر اليوم من أهم مطارات العالم".

وتابع: "تأخرنا في هذه الفكرة وكان من المفترض أن يبأ الامر منذ 30-40 عاما بدلا من الخسائر التي كانت تتحقق؛ أؤيد هذه الفكرة مع وضع شروط أساسية لهذا الأمر؛ لدينا مطارات تحتاج للتطوير وأن تكون للشركة التي ستتولى الإدارة لها سابق أعمال دولي ولابد أن يكون التعاقد مع شركة قائمة منذ عشرات السنوات ولها اعمال على ارض الواقع".

وواصل: "أحيانا يكون هناك شركات في بعض الدول الأوروبية ولكنها متوقفة عن العمل منذ سنوات وقد تحاول الدخول إلى المزايدة؛ وبالتالي نطالب الحكومة بالتحري والدقة في اختيار الشركات ويجب أن يكون هناك قانون وتفعيل شديد ما بين الحكومة المصرية وشركة الإدارة".

وذكر محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، إن مصر ستعلن قريبًا عن مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية.

وحسب تصريحات حلمي لـ "سي.إن.بي.سي عربية"، سيتم طرح تلك المزايدات لإدارة وتشغيل المطارات المصرية، وأن جميع المطارات ستكون متاحة، بما فيها مطار القاهرة الدولي الذي يقع شرقي العاصمة.

‏وأكمل وزير الطيران المدني، أن الوزارة تستهدف زيادة أعداد المسافرين عبر مطاري الغردقة وشرم الشيخ إلى 10 ملايين ‏راكب خلال 2024، لافتًا إلى أنه يتم حاليًا دراسة آليات تمويل إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار القاهرة.

وأشار وزير الطيران إلى أن الهدف هو توفير تجربة طيران أفضل للركاب وتحديث الخدمات وتطوير الأداء مشيرا إلى السعي لدمج القطاع الخاص تنفيذا لسياسات الدولة.